الرئيس الفنلندي ساولي نينيستو (أرشيف)
الرئيس الفنلندي ساولي نينيستو (أرشيف)
السبت 14 مايو 2022 / 18:05

رئيس فنلندا يتصل ببوتين بشأن ترشح بلاده للانضمام للناتو

اتصل الرئيس الفنلندي ساولي نينيستو اليوم السبت بنظيره الروسي فلاديمير بوتين وتحدث معه بشأن توجه الدولة الاسكندينافية للترشح قريبًا للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي والذي أثار استياء موسكو.

وقال رئيس الدولة الفنلندية في بيان صادر عن الرئاسة "كانت المحادثة صريحة ومباشرة ولم تشهد توتراً. اعتُبر تجنب التوتر أمراً مهماً. الاتصال تم بمبادرة من فنلندا".

وأكدت هلسنكي أن الدولة الاسكندينافية "تريد التعامل مع القضايا العملية المتمثلة في كونها دولة مجاورة لروسيا بطريقة صحيحة ومهنية".

ومن جهته، اعتبر الرئيس الروسي خلال الاتصال مع نظيره الفنلندي أن إنهاء الحياد العسكري لفنلندا سيكون "خطأ".

وأعلن رئيس فنلندا ورئيسة وزرائها سانا مارين الخميس رغبتهما في الانضمام إلى الناتو الذي تقوده الولايات المتحدة "بدون تأخير"، مع توقع إعلان الترشح الأحد.

وتعتبر هلسنكي أن غزو أوكرانيا وكذلك مطالبة موسكو بعدم توسيع الناتو، يبرران تغيير موقفها.

وهددت موسكو باتخاذ إجراءات "تقنية - عسكرية" ردا على ذلك.

كما يُتوقع أن تعلن السويد في الأيام المقبلة ترشحها لعضوية الناتو.

وتوقفت إمدادات الكهرباء من روسيا إلى فنلندا ليل الجمعة/السبت عقب إعلان بهذا الصدد من شركة التزويد الروسية، على ما قال مسؤول في شبكة الكهرباء الفنلندية لوكالة فرانس برس السبت.

كما أعرب الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الجمعة عن معارضته انضمام فنلندا والسويد إلى حلف شمال الأطلسي، ما يهدد بعرقلة العملية التي تستلزم إجماع دول الحلف.

وأعلن وزيرا خارجية السويد وفنلندا أن البلدين يعتزمان إجراء محادثات مع تركيا اليوم في برلين بعد معارضة الرئيس التركي انضمامهما المحتمل.

وصرح نينيستو اليوم في حديث لتلفزيون "Yle" الفنلندي "من الأفضل أن نتعامل مع الأمر بهدوء. حتى الآن رسالة تركيا لنا كانت عكس ذلك تمامًا".

ويتوقع اتخاذ خطوة جديدة السبت في هلسنكي مع ضوء أخضر من الحزب الاشتراكي الديموقراطي بزعامة رئيسة الوزراء.

وتجتمع قيادة الحزب منذ الساعة 11.00 بتوقيت غرينتش للمصادقة على قرار يدعم العضوية.

ومن المقرر أن يجتمع البرلمان الفنلندي الاثنين مع احتمال تصويت واسع للنواب ال200 لصالح الانضمام الى الحلف.