خط لنقل الغاز عبر الصحراء في الجزائر (أرشيف)
خط لنقل الغاز عبر الصحراء في الجزائر (أرشيف)
الخميس 23 يونيو 2022 / 00:24

الجزائر والنيجر ونيجيريا تحيي مشروع خط أنابيب الغاز عبر الصحراء

أجرت الجزائر والنيجر ونيجيريا محادثات هذا الأسبوع لإحياء مشروع قديم لنقل الغاز في خط أنابيب عبر الصحراء الإفريقية، في فرصة محتملة لأوروبا لتنويع مصادرها للغاز.

وقالت وزارة النفط النيجيرية في بيان اليوم الأربعاء، عقب اجتماع استمر يومين في العاصمة أبوجا إن الدول الثلاث أنشأت قوة مهام للمشروع وعينت كيانا لتحديث دراسة الجدوى.

وخط أنابيب الغاز العابر للصحراء، مشروع يقدر بحوالي 13 مليار دولار ليرسل ما يصل إلى 30 مليار متر مكعب سنوياً من الغاز إلى أوروبا.

وظهرت الفكرة أولاً منذ 40 عاماً ووًقعت اتفاقية بين الدول الثلاث في 2009، لكن التقدم تعثر.

ويأتي إحياء المشروع في وقت يحاول فيه الاتحاد الأوروبي إنهاء اعتماده على الغاز الروسي في أعقاب غزو روسيا لأوكرانيا وتنويع مصادره.

وقال البيان: "خط الأنابيب سيسمح لأوروبا بتنويع مصادرها لإمدادات الغاز الطبيعي، لكنه سيسمح أيضاً لبضع دول إفريقية بالوصول إلى هذا المصدر عالي القيمة للطاقة".

وسيبدأ خط الأنابيب، الذي يبلغ طوله 4128 كيلومتراً، في واري بنيجيريا وينتهي في حاسي الرمل في الجزائر، حيث سيرتبط بخطوط أنابيب قائمة تذهب إلى أوروبا.

وقال بيان نيجيريا إن وزراء الطاقة للدول الثلاث سيجتمعون مجدداً في العاصمة الجزائرية في نهاية يوليو (تموز) لإقرار مقترحات قوة المهام المنشأة حديثاً.