تيدروس أدهانوم غيبرييسوس (أرشيف)
تيدروس أدهانوم غيبرييسوس (أرشيف)
السبت 23 يوليو 2022 / 18:43

الصحة العالمية تعلن "الطوارئ" لمواجهة جدري القرود

أطلقت منظمة الصحة العالمية أعلى مستوى من التأهب اليوم السبت، في محاولة لاحتواء تفشي جدري القردة الذي أصاب حتى الآن حوالى 17 ألف شخص في 74 بلداً، وفق ما أعلن مديرها العام.

وقال تيدروس أدهانوم غيبرييسوس في مؤتمر صحافي، "قررت إعلان حالة طوارئ صحية ذات بعد دولي" بمواجهة جدري القردة، موضحاً أن الخطر في العالم معتدل نسبياً باستثناء أوروبا حيث يعتبر مرتفعاً.

وأكد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، أنه من الممكن السيطرة على مرض جدري القردة ووقف انتشاره باستخدام الوسائل المتاحة لدينا في الوقت الراهن، مشيراً إلى أن الفيروس "يثير قلقاً دولياً".

ودق تيدروس أدهانوم غيبرييسوس ناقوس الخطر، داعياً إلى تعامل دولي منسق يشمل إطلاق التمويلات وتبادل اللقاحات للسيطرة على الفيروس. 

وجاء إعلان حالة الطوارئ الصحية، بعدما أعلن مصدران مطلعان، أن حالة من الانقسام كانت تسود بين أعضاء فريق من خبراء منظمة الصحة العالمية بشأن ذلك.

وقالا بشرط عدم الكشف عن هويتهما، إن تيدروس يفكر بجدية في إعلان حالة الطوارئ رغم عدم وجود أغلبية مؤيدة لأي الخيارين بسبب شعوره بالحاجة الملحة للتصدي للمرض.

وبدأ انتشار جدري القرود في أوائل مايو (أيار) خارج بلدان وسط وغرب إفريقيا حيث يتوطن الفيروس عادة، في كل أنحاء العالم وشكلت أوروبا بؤرته.

فيما يُعتبر جدري القرود الذي اكتُشف لدى البشر عام 1970، أقل خطورة وعدوى من الجدري الذي تم القضاء عليه عام 1980.