الأحد 14 أغسطس 2022 / 22:04

أنواع السرطان التي تهدد الرجال أكثر من النساء

تتطور معظم أنواع السرطان في الذكور أكثر من الإناث، وتعكس الوفيات الناجمة عن السرطان هذا التفاوت، وفقاً لدراسة أمريكية جديدة قامت بتحليل بيانات الصحة والتغذية لـ 171 ألف رجل و122 ألف امرأة.

وبحسب موقع "ميديكال نيوز توداي"، أظهر التحليل أن الاختلافات البيولوجية بين الجنسين مسؤولة عن عدم التوازن في معدل الإصابة ودرجة الخطر، وليس العوامل السلوكية المتعلقة بنمط الحياة، مثل التدخين والنشاط البدني ونوعية الطعام والأدوية.

وأجريت الدراسة في المعهد الوطني للسرطان بولاية ماريلاند، وقام الباحثون بتقييم 21 موقعاً للسرطان في الجسم، ووجدوا أن 17951 تشخيصاً جديداً للسرطان نُسبت للرجال، و8742 للنساء.

ووجدت النتائج أن الأنواع الوحيدة من السرطان التي يتم تشخيصها بشكل أقل تواتراً عند الذكور من الإناث هي: سرطان المرارة وسرطان الغدة الدرقية، والثدي.

وكان التباين الأكبر في سرطان المريء الغدي، حيث كان الرجال أكثر احتمالاً للتشخيص بأكثر من 10 أضعاف!

ووفقاً للنتائج، من المرجح أن يزيد احتمال إصابة الذكور بسرطان المثانة عن النساء بـ 3 مرات، وسرطان المعدة 3.49 مرة، والحنجرة 3.53 مرة.

وقالت الدراسة: "لقد افترضنا أن عوامل نمط الحياة لم تكن السبب الوحيد لاختلاف الإصابة بالسرطان بين الرجال والنساء، لكننا فوجئنا قليلاً بأن عوامل نمط الحياة هذه تفسر جزءاً صغيراً من الاختلاف بالنسبة للعديد من السرطانات".

ودعت النتائج إلى مزيد من البحث في العوامل الهرمونية والوراثية لفهم أسباب إصابة الرجال بأنواع مختلفة من السرطان أكثر من النساء.