الإثنين 15 أغسطس 2022 / 20:18

إنفوغراف: 9 أخطاء تجنب ارتكابها عند التسويق على مواقع التواصل

24- إعداد: سامي حسين

أصبحت عمليات التسويق على مواقع التواصل الاجتماعي شائعة بشكل كبير مع دخول هذه المواقع لكل بيت، وبات من المعتاد أن نشتري بعض الأغراض التي نحتاجها من على الإنترنت دون الحاجة للخروج من المنزل.

وإذا كنت ترغب ببناء عمل ناجح على الإنترنت والتسويق لمنتجاتك عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فهناك مجموعة من الأخطاء التي يجب أن تتجنب الوقوع فيها، بحسب موقع فيلوسيتي كونسالتانسي:

النشر بدون هدف
تعد المنصات الاجتماعية أداة قوية جداً للتسويق، ولكن إذا تخطيت بناء إستراتيجية تسويق ملموسة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، فلن تتمكن من الوصول إلى المتسوقين ومشاركة علامتك التجارية. ولا يمكنك فقط نشر المحتوى وتوقع أن يؤدي أداءً جيداً إذا لم يكن هناك غرض وهدف واضح لعملية التسويق.

ما هي النتائج التي تستهدفها؟
كيف ستقيس النتائج؟
ما الموارد التي تحتاجها لتحقيق أهدافك؟

التركيز على مؤشرات الأداء الرئيسية الخاطئة
يمكن أن تخبرك مؤشرات الأداء الرئيسية بمدى فعالية خدمات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ولكن ما الذي يجب عليك قياسه؟ من الأهمية بمكان تحديد مؤشرات الأداء الرئيسية ذات الصلة بعلامتك التجارية - لا يمكنك التركيز على كل شيء مرة واحدة لأن ذلك قد يتسبب في فشل خطة التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

المحتوى الخاص بك هو في الأساس مستند حي، مما يعني أنه يتعين عليك تحسينه باستمرار. لا حرج في الرغبة في زيادة متابعيك ولكنه ليس المؤشر الوحيد على نجاحك في وسائل التواصل الاجتماعي. يمكنك فقط تحديد المشاركات التي لا تحقق أداءً جيداً إذا حددت مؤشرات الأداء الاجتماعية المناسبة وعوامل المشاركة والفلاتر الديموغرافية التي تعمل لصالح شركتك.

نشر محتوى واحد يناسب الجميع
إذا كنت تريد أن تعمل بشكل أفضل على الشبكات الاجتماعية، فعليك بذل جهد لإنشاء محتوى مخصص لكل حساب. يوصي الخبراء بشدة بمشاركة محتوى فريد لكل موقع تتصفحه لأن هذه الأنظمة الأساسية لها سلوك مستخدم وتوقعات متباينة.

فكر في الأمر على أنه تكيف مع اللغة. لن يفهم جمهورك أي شيء تقوله باللغة الصينية إذا كانوا يتحدثون الإنجليزية فقط. تتمتع كل منصة وسائط اجتماعية بفرصة فريدة للمشاركة، عليك فقط العثور على ماهية هذه الاتجاهات والاستفادة منها.

تجنب المحادثات
يكمن جمال وسائل التواصل الاجتماعي في سهولة التواصل مع جمهورك، لكن لا يمكنك تكوين علاقة إذا لم تشارك في المحادثات. يمكن لشيء بسيط مثل الرد على سؤال المستخدم أن يقطع شوطاً طويلاً في إنشاء علامتك التجارية عبر الإنترنت. يمكنك بناء الثقة والولاء من خلال إظهار مدى تواجدك دائماً للرد على الأشخاص المهتمين بمنتجك أو خدمتك.

المحتوى الصامت
مع كل ما يحدث اليوم، يبحث الناس أكثر في العلامات التجارية التي تقدم محتوى إعلامياً مفيداً يمكنهم الارتباط به على المستوى العقلي والعاطفي. إن إظهار أن لديك موقفاً تجاه الشؤون الجارية يضيف انطباعاً إيجابياً عن محتواك.

التواجد في جميع المنصات الاجتماعية
مجرد إطلاق منصة جديدة يعني أنه يجب عليك التسجيل وإنشاء حساب على الفور. تجنب تبديد جهودك التسويقية بالقفز على جميع المنصات. بدلاً من ذلك، حوّل تركيزك إلى الحسابات الاجتماعية التي يتكرر فيها العملاء المحتملون والعملاء ذوو القيمة العالية.

الترويج المتمحور حول الذات
الجميع يريد أن يكون النجم على وسائل التواصل الاجتماعي ولكن لا أحد يريد أن يستمع إليك تتفاخر بنفسك طوال اليوم. من الخطأ الشائع للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أن تنسى أن جمهورك يريد رؤية المحتوى الذي يمكن أن يرتبط به، اجعل المحتوى الخاص بك يتعلق بهم ومن أجلهم.

المحتوى القديم
هل ما زلت تنشر نصوصاً ووسائط منذ عامين؟ تنبيه، يبحث المستخدمون عبر الإنترنت دائماً عن محتوى جديد للاستهلاك. بصرف النظر عن إنشاء منشورات أصلية بانتظام، يمكنك أيضاً إعادة توظيف المحتوى دائم الخضرة (نص أو وسائط رقمية تظل ذات صلة على الرغم من التغييرات في اتجاهات السوق). ببساطة، لا تنشر معلومات كانت سارية في عام 2008 ولكنها عديمة الفائدة في عام 2022.

تجنب ردود الفعل السلبية
هل حذفت تعليق مستخدم ما لأنه كان ينتقد بشكل مفرط منتجك أو خدمتك؟ في حين أن هذا لا يزال ممارسة مستمرة اليوم، يجب عليك اتخاذ خطوة للأمام ومواجهة ردود الفعل السلبية بشجاعة. تم تصميم خدمات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي لتلبية رضا العملاء، ويشمل ذلك حل المشكلات بطريقة احترافية وليس تجاهلها.