أحد الخبراء اليابانيين أثناء إلقاء محاضرته في متحف المستقبل بدبي (وام)
أحد الخبراء اليابانيين أثناء إلقاء محاضرته في متحف المستقبل بدبي (وام)
الأربعاء 15 مارس 2023 / 15:50

في متحف المستقبل بدبي...خبراء يابانيون يستعرضون دور الروبوتات والأفاتار في عالم الغد

استضاف متحف المستقبل بدبي فعالية تضمنت محاضرات علمية بالتعاون بين مختبرات دبي للمستقبل، وهيئة العلوم والتكنولوجيا في اليابان، لتسليط الضوء على مستقبل قطاع الروبوتات، والعوالم الرقمية، والافتراضية بحلول2050، وسبل تعزيز القدرات الفردية والمجتمعية في مسيرة التنمية العالمية عبر معالجة أهم التحديات وتوظيف أحدث تقنيات المستقبل.

وشارك في تقديم المحاضرات 4 خبراء من أبرز الجامعات اليابانية من برنامج Moonshot Goal 1 لهيئة العلوم والتكنولوجيا في اليابان، لدعم الأفكار المبتكرة ومشاريع البحث الهادفة إلى تعزيز جاهزية المجتمعات للتحول الرقمي والافتراضي، وتطوير البنية التحتية وتوظيف التقنيات المتقدمة التي ستتيح تنفيذ مجموعة متنوعة من الأنشطة الاجتماعية عن بُعد بحلول 2050.

توأم رقمي

ومن أبرز الفرص التي شملتها الجلسات إمكانية تحول الروبوتات إلى التوأم الرقمي للإنسان، قادرة على تنفيذ مجموعة متنوعة من الأعمال والمهمات بدله، لتمتعها  بقدرات أكبر في بعض الخصائص مثل الدقة، والسرعة، والقوة.
وقال مدير مختبرات دبي للمستقبل خليفة القامة إن "تعزيز البحث والتطوير بالتعاون مع مختلف المؤسسات العلمية والتكنولوجية والبحثية محلياً وعالمياً، يشكل ركيزة رئيسية لتحقيق نجاحات بارزة في استشراف فرص المستقبل، وتحويل الأفكار المبتكرة إلى حلول مبتكرة تركز على مستقبل الإنسان".

من جهته استعرض البروفيسور نوريهيرو هاغيتا من جامعة أوساكا للفنون في الجلسة الأولى، أهداف برنامج Moonshot Goal 1 الذي يتضمن 7 مشاريع تركز على تطوير مجموعة من الصور الرمزية السيبرانية Cybernetic Avatars، للسماح بالمشاركة الصحيحة في تنمية المجتمعات مع مراعاة الجوانب الأخلاقية والاقتصادية والبيئية والقانونية والاجتماعية.

تعايش رقمي

من ناحيته قال البروفيسور هيروشي إيشيغورو من جامعة أوساكا في المحاضرة الثانية: "ستتغير حياتنا بشكل جذري بحلول 2050 وسيكون لدينا قدر أكبر من الحرية في اختيار موقعنا وكيف نقضي وقتنا في المشاركة في الأنشطة الاجتماعية المختلفة مثل العمل، والتعليم، والرعاية الطبية، والحياة اليومية، وسيسهم التقدم التكنولوجي في تعزيز قدراتنا بشكل واضح. ونهدف إلى تطوير مستويات التعايش الرقمي والواقعي بشكل متوازن".
وتطرق البروفيسور جونيشي أوشيبا من جامعة كييو، إلى أهم تقنيات المستقبل الواعدة لتطوير تحليل أنشطة الدماغ والمعلومات التي تلاحظ على جسم الإنسان وتوظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي لتوقع التفاعلات وسلوك الإنسان بما يسهم في تطوير كفاءة الواقع الافتراضي.
وأوضح البروفيسور كوتا ميناميزاوا من جامعة كييو من جهته في المحاضرة الأخيرة، أن البرنامج يهدف إلى المساعدة على الاستفادة الكاملة من القدرات الشخصية، ومشاركة مجموعة متنوعة من المهارات والخبرات مع الغير لإنتاج إبداعات مشتركة.