الجمعة 24 مارس 2023 / 14:29

فاطمة بنت هزاع.. نموذج ملهم وفوز مستحق

منذ أيام قلائل كرّمت مؤسسة لندن العربية الشيخة فاطمة بنت هزاع بن زايد آل نهيان، رئيسة مجلس إدارة أكاديمية فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية رئيسة مجلس إدارة مؤسسة فاطمة بنت هزاع الثقافية، بجائزة المرأة العربية لعام 2023، وذلك تقديراً منها للإنجازات الكثيرة التي حققتها، ولما تميزت به من جهود على المستوى المحلي والعالمي، سعت من خلالها إلى تمكين المرأة في عدة مجالات، ولاسيما في المجالين الثقافي والرياضي.
جاء هذا التكريم بعد سنوات من العطاء المتواصل، والعمل الصامت الدؤوب في مجال تعليم المرأة داخل الإمارات وخارجها، فعلى المستوى المحلي فإن الشيخة فاطمة بنت هزاع تترأس مجلس إدارة فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية، ومجلس إدارة مؤسسة فاطمة بنت هزاع الثقافية، إضافة إلى صندوق يحمل اسمها للمرأة الإماراتية.
لقد تبوأت هذه المناصب من أجل أهداف سنوية محددة، لكنها ذات طموح بلا حدود في رؤيتها المستقبلية، تهدف من خلاله إلى تمكين المرأة الإماراتية في مجال التعليم العالي، إضافة إلى مبادراتها في المناطق المتضررة مثل بنغلادش وكينيا من خلال مبادرات الوصول للتعليم وبناء المدارس؛ إيمانًا منها بأن نجاح المرأة، ودورها الريادي، لا يكون في بلادها فحسب، وإنما في العالم كله أيضًا؛ لأن يداً واحدة لا تصفق؛ وكجزء من مشاركة الدولة في بناء عالم أفضل.
وتأكيداً لإيمانها بأهمية دور المرأة قالت الشيخة فاطمة بنت هزاع في كلمتها خلال حفل الجائزة، الذي حضرته بنفسها مرتدية الزي التقليدي الإماراتي اعتزازاً ومحبة له: إن "الاحتفال هو احتفاء بقدرة النساء على التفوق، والنجاح والمساهمة في إحداث أثر إيجابي في العالم". إنه فوز مستحق، على ما تبذله من جهود متصلة محبة وإخلاصاً لقيمها، ولبلادها، ولقيادتها، فمن النموذج الملهم لذلك كله؟
الإجابة كانت في كلمة الشيخة فاطمة بنت هزاع، حين رفعت أبهى آيات الشكر والتقدير والعرفان لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة –حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي –رعاه الله.
دومًا هي القيادة المؤثرة، من خلال نموذج القيادة بالقدوة، ومن خلال الأفعال التي تدعم الأقوال، فتحفز على العمل، وتبث الحماس للمواصلة في إحداث الفرق الإيجابي في شتى المجالات، وكم كشفت قصص الناجحين عن دور القيادة بالقدوة محلياً وعربياً.
كما ركزت في حديثها للصحافة العالمية على دور الأب المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان – طيّب الله ثراه- في الحث على "أن نحلم دون حدود، وأن نساهم في تنمية المجتمع بالمعرفة وطيب المعاملة".
أما نموذج المرأة الملهمة، فهو لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك أم الإمارات، رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، فهي نموذج ملهم للإماراتيات وللمرأة عربياً وعالمياً، حيث حظيت بالتقدير على هذا الدور المميز.
وقدأتاح القرب والتواصل للشيخة فاطمة بنت هزاع أن تنهل من أمّ الإمارات نبع العطاء في دعم الأسرة الإماراتية بشكل عام، خاصة تمكين المرأة الذي حققت من خلاله المرأة الإماراتية مكانة عالية، حيث حملت عدة حقائب وزارية، وعملت كسفيرة، فضلاً عن الحصول على نصف عدد أعضاء المجلس الوطني الاتحادي، إضافة إلى تبوئها مناصب قيادية في مختلف المجالات.
وأشارت في كلمتها في حفل مؤسسة لندن العربية إلى دور والدها سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، فقالت إنه "لم يتوقف يوماً عن الإيمان بي ودعمي حتى وصلت إلى ما وصلت إليه، وهو واحد من الرجال الكثر الداعمين للمرأة في وطني الإمارات".
إن تتويج الشيخة فاطمة بنت هزاع بن زايد بجائزة المرأة العربية التي تمنحها مؤسسة لندن العربية منذ عام 2014، بالتعاون مع عمدة لندن وجامعة ريجنت لندن، ومؤسسات تعليمية أخرى، لتكريم جهود المرأة العربية في مختلف المجالات، هو تتويج لدور وتأثير وإنجازات وجهود كبيرة ثقافية ورياضية وتعليمية. لم تتوقف عند المرأة الإماراتية فقط، بل امتدت لتدعم المرأة في مختلف أنحاء العالم، بما يتماشى مع رؤية دولة الإمارات في تعزيز وترسيخ دور المرأة عالمياً، كشريك أساسي في بناء المجتمعات وتطورها.
مبارك للإمارات هذا التقدير الجديد وللشيخة فاطمة بنت هزاع آل نهيان على ما أنجزت بهذا الفوز المستحق، ومبارك لكل الإماراتيات هذا النموذج المشرف، الذي يسير على درب نماذج فذة في الإمارات، وينير الطريق للأجيال الجديدة، من أجل مستقبل أفضل.