جنود الجيش الإسرائيلي. (أ ف ب)
جنود الجيش الإسرائيلي. (أ ف ب)
الثلاثاء 11 أبريل 2023 / 21:32

محلل إسرائيلي: الحرب مع إيران تقترب وهذه المؤشرات

ذكر موقع "يسرائيل ديفينس" العسكري الإسرائيلي، أن الإيرانيين ينظرون إلى تسلسل الهجمات المسلحة من قبل حزب الله اللبناني، وحركة حماس إلى جانب التقارب بين المحور الروسي الصيني، على أنه فرصة لبدء حرب ضد إسرائيل.

 تساءل "يسرائيل ديفينس" في تحليل أعده إيال بينكو الأكاديمي الإسرائيلي المتخصص في الشؤون العسكرية قائلاً: "بعد عدة أيام من إطلاق الصواريخ من ثلاث جبهات، سوريا وغزة ولبنان "هل نحن على شفا حرب ضد إسرائيل؟ وهل كان الهدف من إطلاق النار اختبار ردود فعل إسرائيل تمهيداً لحملة ضدها؟"، وأجاب: "تشير العلامات من الأيام القليلة الماضية إلى أن هذا قد يكون هو الحال".


يوم القدس

ذكر الموقع تحت عنوان "هل الأحداث الأمنية الأخيرة تشير إلى حرب وشيكة؟"، أن إيران تحتفل يوم الجمعة المقبل الذي يوافق 14 أبريل، آخر جمعة من شهر رمضان، بيوم القدس، لافتاً إلى أن هذا اليوم يهدف إلى التعبير عن معارضة عامة للصهيونية وسيطرة إسرائيل على القدس، وعادة ما تشمل أحداث اليوم مظاهرات وتجمعات في الشوارع في إيران، وفي دول عربية وإسلامية أخرى، وكذلك بين عرب إسرائيل.


تهديد واستعداد إيراني

بحسب الموقع، في الأيام القليلة الماضية تراكمت بوادر تشير إلى استعداد الجانب الإيراني للحرب، لافتاً إلى أنه قبل أيام، أعلنت القوات العسكرية الإيرانية أنها في حالة تأهب قصوى، وبالإضافة إلى ذلك أجرت البحرية التابعة للحرس الثوري تدريبات غير عادية، أول أمي، في مضيق هرمز، والسبب في ذلك بحسب الصحافة الإيرانية، هو إظهار التضامن مع الشعب الفلسطيني.


ونشرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، أن الحرس الثوري مستعد لمهاجمة أي سفينة في الخليج العربي تحمل العلم الإسرائيلي أو مملوكة لإسرائيل.

 

 
كما نشر المتحدث باسم الخارجية الإيرانية رسالة قال فيها: "تتحمل الدول الإسلامية المسؤولية الأساسية في القضية الفلسطينية، ووجود النظام الصهيوني خطر على استقرار وأمن المنطقة، والشعب الفلسطيني على أهبة الاستعداد. إن مساعدة الشعب الفلسطيني دعم للمظلوم وعمل للتخطيط والاستبصار ومنع الأنشطة الإرهابية للنظام الصهيوني وتصدير الإرهاب المنظم في المنطقة، إن النظام الصهيوني يقوم بإهانة الأماكن المقدسة للمسلمين، وخاصة المسجد الأقصى".
وتابع: "لحسن الحظ، نشهد صحوة الأمة الإسلامية، ونحن على يقين من أننا سنشهد في يوم القدس ضجة من دول إسلامية وكافة دول العالم الحرة دعما للأمة الفلسطينية المظلومة وحقوق الفلسطينيين".
كما غرد الشيخ كمال الخطيب، رئيس الفصيل الشمالي للحركة الإسلامية في إسرائيل، هذا الأسبوع، ونقل آية من القرآن تتحدث عن معركة بدر ضد الكفار، موضحاً أن المسلمين في ذلك الوقت كانوا قليلين ضد كثيرين، وضعفاء ضد أقوياء، ومع ذلك انتصر المسلمون لأن رمضان شهر الانتصارات.

 

مناقشات في لبنان

وأشار الموقع إلى أنه بالتزامن مع ذلك، التقى الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، في بيروت قبل يومين، بوفد من حماس برئاسة إسماعيل هنية وبحضور نائبه صالح العاروري، وبحسب التقارير، ناقش الطرفان "التطورات المهمة على الساحة الفلسطينية، وأحداث المسجد الأقصى المبارك، والمقاومة في الضفة الغربية وقطاع غزة".
وقال الموقع إن تصريحات نصر الله تشير إلى تصعيد ، قائلاً إن "الإسرائيليين يأكلون أنفسهم من الداخل، ودولة إسرائيل لن تحتفل بيوم تأسيسها الثمانين".

 


القدرة النووية

واكتسبت إيران قوة مؤخراً، خاصة في ضوء مساعدتها الأمنية لروسيا، واتفاقياتها الاستراتيجية مع روسيا والصين، وحتى المعلومات التي تسربت من إيران، أشارت إلى أن طهران لديها بالفعل كمية من اليورانيوم المخصب إلى المستوى العسكري، أي أنه من الممكن أن تمتلك إيران بالفعل قدرة نووية عسكرية كاملة.




الصين وتايوان

من ناحية أخرى، بدأت الصين في الأيام الأخيرة في تعزيز التشديد العسكري تجاه تايوان. ولفت الموقع إلى أن تلك التحركات تصرف انتباه الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي عن منطقة البحر الأبيض المتوسط​​، وستسمح لقوات المحور الإيراني بالعمل في المنطقة بتدخل أمريكي محدود للغاية، وهو ما يمكن أن يساعد إسرائيل خلال حملة بهذا الحجم.
وقال الموقع: "إذا بدأ بالفعل هجوم مشترك من قبل المحور الإيراني (حزب الله، حماس، الجهاد الإسلامي، سوريا، الميليشيات الشيعية في العراق، والحوثيين في اليمن)، فمن المحتمل أن يبدأ بهجمات إلكترونية" مشيراً إلى أن الأيام الأخيرة شهدت بالفعل هجمات الإلكترونية استهدفت النظام البريدي الإسرائيلي وشركات الإنترنت والمواقع الحكومية والجامعات والمنشآت الزراعية.