كوهين ونائب وزير خارجية تركمانستان. (وزارة الخارجية الإسرائيلية)
كوهين ونائب وزير خارجية تركمانستان. (وزارة الخارجية الإسرائيلية)
الخميس 20 أبريل 2023 / 15:22

إسرائيل تسعى لتحالفات مع جيران إيران

وصل وزير الخارجية الإسرائيلي، إيلي كوهين، إلى العاصمة عشق آباد لافتتاح سفارة بلاده، على الرغم من المحاولات الإيرانية لمنع التقارب بين الجانبين.

 وتعتبر الزيارة الدبلوماسية لعشق أباد استثنائية، وهي الأولى من نوعها منذ ما يقرب من 30 عاماً ويلتقي خلالها كوهين الرئيس سردار بردي محمدوف ووزيري الخارجية والزراعة. وتبعد العاصمة التركمانستانية  17 كيلومتراً فقط عن الحدود مع إيران.

 


سياسة إسرائيلية

وقالت الصحيفة إن زيارة تركمانستان جزء من سياسة إسرائيل الساعية لتحالفات مع الدول المجاورة لإيران، وعلى هذه الخلفية وصلت الشراكة الاستراتيجية لإسرائيل مع أذربيجان مؤخراً إلى آفاق جديدة، وافتتحت أول سفارة أذربيجانية في إسرائيل.
وأشارت "يديعوت" إلى أن تركمانستان كانت آخر دولة في الاتحاد السوفيتي السابق أقامت علاقات دبلوماسية مع إسرائيل في أكتوبر (تشرين الأول) 1993، وبين  1994 و2003 كان التمثيل الإسرائيلي على مستوى سفير غير مقيم، وعام 2009، قرر وزير الخارجية الأسبق أفيغدور ليبرمان رفع مستوى التمثيل إلى سفارة دائمة في عشق أباد.
وفي الفترة بين 2010 حتى 2013، جرت محادثات سياسية بين وزارتي خارجية البلدين من أجل الوصول إلى صيغة لرفع مستوى العلاقات والاتفاق على سفير إسرائيلي مقيم يكون مقبولاً لدى التركمان. وفي يوليو (تموز) 2013، وصل شيمي تسور، أول سفير إسرائيلي مقيم إلى تركمانستان وقدم خطاب اعتماده إلى الرئيس آنذاك قربان قلي بردي محمدوف، وفي الوقت نفسه، قرر التركمان تجديد تمثيلهم في إسرائيل بعد توقف، وفي عام 2013، تم تعيين السفير التركماني عطا سيرداروف سفيراً غير مقيم في إسرائيل.

 


النشاط الاقتصادي

وذكرت الصحيفة أن نطاق النشاط الاقتصادي بين إسرائيل وتركمانستان منخفض للغاية، وفي السنوات الخمس الماضية، كانت هناك زيادة بطيئة في نطاق النشاط الاقتصادي بين الدولتين، وخصوصاً من الشركات الإسرائيلية الخاصة في مجالات المعدات الإلكترونية والأمنية.


علاقات مع إيران

وتقول الصحيفة إن تركمانستان تتمتع بعلاقات تاريخية وثقافية قوية مع إيران وهما تتعاونان في مجالات الاقتصاد والنقل وتطوير البنية التحتية والطاقة، لافتة إلى أن طهران تعد الشريك التجاري الثالث لتركمانستان بعد الصين وروسيا.
وبحسب الصحيفة "يقوم البلدان بزيارات رفيعة المستوى ومشاورات متكررة في جميع المجالات، وهو اتجاه تروج له إيران بشكل رئيسي، وفي نوفمبر (تشرين الثاني) 2021، زار الرئيس الإيراني تركمانستان، وفي يونيو (حزيران) 2022، قام الرئيس التركماني بزيارة إلى طهران وقعت خلالها الدولتان 9 اتفاقيات تعاون في مختلف المجالات".