بضائع. (صورة أرشيفية)
بضائع. (صورة أرشيفية)
الثلاثاء 9 مايو 2023 / 16:51

موقع إسرائيلي: العقوبات على طهران فشلت

ذكر تقرير في موقع "هيبرو نيوز" الإسرائيلي، أن العقوبات الغربية ضد إيران "ليست ناجحة"، وحلفاء طهران يسعون إلى هيمنة عالمية خاصة بهم، تاركين الولايات المتحدة الأمريكية خلفهم.



وأوضح هيبرو نيوز تحت عنوان "العقوبات؟.. تجارة إيران مع دول البريكس تقترب من 40 مليار دولار لا تشمل النفط"، أن التجارة غير النفطية بين إيران ودول البريكس (البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا) بلغت 38.43 مليار دولار في السنة المالية 2022 - 2023، وفقاً للبيانات الصادرة عن إدارة الجمارك في إيران.
وأشار الموقع إلى أن هناك زيادة بنسبة 14٪ مقارنة بالسنة المالية السابقة، ولا تزال الصين الشريك التجاري الرئيسي لإيران في تحالف البريكس، حيث بلغ حجم  التجارة 30.32 مليار دولار، بزيادة قدرها 37٪، تليها الهند بـ 4.99 مليار دولار، بزيادة قدرها 47٪؛ وتحتل روسيا المرتبة الثالثة بـ2.32 مليار دولار، والبرازيل بحوالي 466.55 مليون دولار، وجنوب إفريقيا -أضعف اقتصاد على الإطلاق- بتجارة بلغت 322.04 مليون دولار باستثناء النفط لجميع البلدان.

 

 


ويأتي التقرير الاقتصادي بعد أيام قليلة من كشف طهران أن التجارة مع دول القارة الإفريقية زادت بنسبة 2.24٪ في العام المالي 2022- 2023، وبلغت 1.2 مليار دولار.
وعلى الرغم من حملة العقوبات الغربية والضغط الأمريكي لمصادرة المزيد من سفن النفط الإيرانية، تمكنت طهران من التغلب على القيود الأحادية الجانب وتعزيز قدرتها الصناعية.
وفي الأشهر الأخيرة ، شهدت دول البريكس  اهتماماً من دول الجنوب العالمي التي ترغب في التخلي عن الدولار الأمريكي والنظام المالي الغربي.
وأشار الموقع إلى أن إيران، إلى جانب خمس دول عربية،  طلبت رسمياً الانضمام إلى التحالف، وسيعقد وزراء خارجية دول البريكس قمة سنوية في كيب تاون الأسبوع الأول من يونيو (حزيران) لمناقشة الطلبات.

 


وكشفت وكالة "بلومبرع" الأمريكية، أنه من المتوقع أن تتجاوز مجموعة البريكس دول مجموعة السبع في توقعات النمو الاقتصادي، وبحلول عام 2028، من المتوقع أن تمثل مجموعة السبع 27.8٪ فقط من الاقتصاد العالمي، مقابل 35٪ لدول بريكس.
وفي يناير (كانون الثاني)، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إن دول البريكس تجري محادثات لإنشاء عملة مشتركة، وفي 13 أبريل (نيسان)، دعا رئيس البرازيل، لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، الدول الأعضاء في البريكس وتلك الساعيةة  للانمام إلى التحالف لاستبدال الدولار، قائلاً: "كل ليلة أسأل نفسي لماذا يتعين على جميع الدول أن تبني تجارتها على الدولار"، متسائلاً: "لماذا لا يمكننا التداول على أساس عملاتنا".