مسيرة أعلام إسرائيلية. (صحيفة معاريف الإسرائيلية)
مسيرة أعلام إسرائيلية. (صحيفة معاريف الإسرائيلية)
الثلاثاء 16 مايو 2023 / 17:04

قلق إسرائيلي من مسيرة الأعلام في القدس

حذر نائب قائد المنطقة الشمالية السابق في إسرائيل اللواء متقاعد، إيال بن رؤوفين، من مسيرة الأعلام المنتظرة في القدس، مشيراً إلى أنها تخلق وضعاً يمكّن التنظيمات المسلحة من استخدامه بسهولة للتعبئة من الخارج والداخل.

 

تحت عنوان "هل يجب أن نقلق على مسيرة الأعلام في القدس؟" نقلت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، عن بن رؤوفين أن يومي الخميس والجمعة المقبلين سيشكلان اختباراً صعباً تزامناً مع مسيرة الأعلام، وخصوصاً بعد  وقف إطلاق النار مع غزة.
وخلال حديثه عن عملية "الدرع والسهم"، قال إن الجيش الإسرائيلي بذل جهوداً جبارة لتجنب إيذاء المدنيين، وهناك أخبار سيئة تتعلق بمسألة ما إذا كان هناك ما يضمن الهدوء في غزة لفترة طويلة.

 

 


أزمة في المستوى السياسي

وتابع الجنرال الإسرائيلي: "سمعت أحد كبار القادة يقول إن الشيء الوحيد الذي أضمنه، أنه إذا أطلقوا النار علينا، فسوف نرد عليهم ونتوقف مرة أخرى، فهذا جواب قائد بالجيش، أما المشكلة الآن فهي المستوى السياسي، وإذا كانت هناك فرصة لأخبار جيدة، فيجب أن تأتي من الحكومة التي يتمثل دورها في تحويل الإنجازات العسكرية إلى شيء سياسي".


إفساد الأمن القومي

أضاف أنه على مدى أربعة أشهر، أفسدت تلك الحكومة دولة إسرائيل لجهة الأمن القومي، والاقتصاد، وليس لديها الآن سوى التباهي بعملية عسكرية ناجحة، مستطرداً: "لدينا جيش ممتاز حقاً".
وعاد  إلى مسيرة الأعلام قائلاً: "خلال خمسة أيام سنكون في مسيرة الأعلام في القدس، وهو الأمر الذي من شأنه خلق وضع تستطيع الجماعات المسلحة استخدامه لتعبئة الروح المعنوية من الخارج والداخل، إنه شيء يمكن أن يجلب حماس وحزب الله والمتطرفين بين عرب إسرائيل".

 






وأشار الكاتب إلى أنه "لا يعتقد أنه يجب إلغاء مسيرة الأعلام، وهذا الحدث سيحدث حتماً، ويجب بذل كل جهد ممكن لحمايته، واستخدام الردع الذي حققته العملية ضد غزة، مستطرداً "لكن هناك أخبار سيئة، تتمثل في حكومة سيئة يمكن أن تؤجج الأوضاع بسهولة"، معرباً عن مخاوفه من العودة إلى فوضى ما قبل اندلاع تلك العملية.