مبنى "إف بي آي" بالولايات المتحدة الأمريكية. (أ ف ب)
مبنى "إف بي آي" بالولايات المتحدة الأمريكية. (أ ف ب)
السبت 20 مايو 2023 / 14:39

اقتراح أمريكي لتدريب "أف بي آي" الأمن الإسرائيلي

ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، أن لحنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأمريكي قد توافق مبدئياً على مشروع قانون جديد من شأنه إرسال قوات الأمن الإسرائيلية للتدريب في أكاديمية مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي "أف بي آي".

 

وأوضحت الصحيفة الإسرائيلية، أن قانون "توسيع التعاون بين الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل" -هو نتاج مبادرة المشرع الجمهوري كارلوس آي خيمينيز النائب بمجلس النواب الأمريكي، والذي كان سابقاً رئيس مقاطعة ميامي في فلوريدا- ويتضمن فقرتين مؤيدتين لإسرائيل، الأولى تتعلق بالأعمال المسلحة التي ينفذها وكلاء إيران بمن فيهم حركتا حماس والجهاد  وتنظيم حزب الله اللبناني، ضد إسرائيل.


الدعم الأمني

وينص البند الأول على أن إسرائيل حليف مركزي وشريك استراتيجي للولايات المتحدة الأمريكية التي يجب أن تستمر في دعم أمنها، وأن واشنطن تعترف بالقدس العاصمة الشرعية لإسرائيل، كما تدعم جهود إسرائيل لتقرير المصير والأمن الجماعي ضد القوى الخارجية والمبادرات التي تكافح السلوك المعادي.

 

 


تدريب الإسرائيليين

ويدعم البند الثاني إدراج إسرائيل في تحالف الدول التي ترسل قوات شرطة للتدرب في أكاديمية إنفاذ القانون الأمريكية الدولية (ILEAs)، وهي مؤسسة مرموقة للشرطة تديرها وزارة الخارجية الأمريكية، حيث يقوم محاضرون من مختلف وكالات إنفاذ القانون بتدريب رجال شرطة من جميع أنحاء العالم في شأن مكافحة الإرهاب وتهريب المخدرات، واكتشاف الوثائق المزورة وإجراءات مراقبة الحدود.
وأنشئت تلك المؤسسة  عام 1995 على عهد الرئيس الأمريكي  بيل كلينتون كوسيلة للتواصل وتبادل المعرفة والتدريب بين وكالات إنفاذ القانون في جميع أنحاء العالم للحد من الجريمة عبر الحدود. وهناك حالياً خمسة فروع لها حول العالم، في السلفادور، والمجر، وتايلاند، وبوتسوانا وغانا، ويركز الفرع السادس الذي يقع في روزويل نيو مكسيكو في الولايات المتحدة على مهارات القيادة رفيعة المستوى والسياسات اللازمة لتسهيل تطبيق القانون الفعال، لا سيما فيما يتعلق بالجرائم الإلكترونية وغسيل الأموال وغير ذلك.

 


مكتب التحقيقات الفيدرالي

وتشير الصحيفة إلى أن مدربي مكتب التحقيقات الفيدرالي يشكلون جزءاً كبيراً من الأكاديمية، بالإضافة إلى 12 وكالة أمريكية أخرى لإنفاذ القانون ترسل ممثلين  لها.  
بحسب الصحيفة، يقوم المدربون والوكلاء بإجراء دورات في الأكاديمية حول موضوعات مثل أمن المنشآت، والتحقيقات الدولية، والتحقيقات في المواقع الإرهابية، ومكافحة الإتجار بالبشر، ومكافحة الفساد، والاتجار بالمخدرات، وغسيل الأموال، والجرائم المالية.
وحتى الآن، تخرج أكثر من 70 ألف شخص من 100 دولة حول العالم من برنامج الأكاديمية، لذلك توفر ILEAs أيضاً أرضية خصبة للتعاون المستقبلي بين قوات الأمن حول العالم وتحسين القدرات العملية لمؤسسات العدالة الجنائية للقضاء على الجرائم العابرة للحدود.
وحصل مشروع القانون، الذي لا يزال بحاجة إلى الإقرار و موافقة مجلس الشيوخ، على دعم 12 نائباً جمهورياً.