الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي (أرشيف)
الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي (أرشيف)
الجمعة 19 مايو 2023 / 14:41

كاتب إسرائيلي: إسقاط النظام الإيراني يقضي على حماس في غزة

رأى الكاتب الإسرائيلي، إيهود عيلام، أنه من الأفضل لإسرائيل أن تركز جهودها على إسقاط النظام الإيراني، لأن ذلك سيكون أبسط من إسقاط حماس في قطاع غزة.

في مقال له بموقع "يسرائيل ديفينس" الإسرائيلي، قال عيلام، إن جولة المواجهة في قطاع غزة – في إشارة إلى  عملية الدرع والسهم - انتهت، ولكن الجولة المقبلة في الطريق لا محالة، و "المسألة مجرد وقت وهذا واضح للجميع"، وهو ما يعتبر  مشكلة استراتيجية لإسرائيل، ولكنها ليست الأخطر.    


تحديات مختلفة

ويقول الكاتب إن إسرائيل تواجه سلسلة من التحديات على مستويات مختلفة، سواء كانت في الداخل أو الخارج، وعليها أن تتعامل معها كلها  في نفس الوقت، ولكن بالطبع لا يُمكن أن تحظى كلها بنفس الاهتمام.
ورأى أن أزمة مثل قطاع غزة ستنتظر، ولكن المشكلة الأكثر خطورة هي إيران بشكل عام، وبرنامجها النووي بشكل خاص، لافتاً إلى أن التعامل مع إيران يرتبط أيضاً بغزة.

 

 



الدعم الإيراني

وقال الكاتب، إن حركتي الجهاد وحماس تعتمدان بشكل أساسي على الدعم الإيراني، ولذلك تعتبر إسرائيل إيران عدواً رئيسياً.

 

 


تقويض النظام الإيراني

ونصح عيلام بأنه على إسرائيل بذل المزيد من الجهود لمحاولة تقويض النظام الإيراني وإسقاطه وصولاً إلى الإطاحة به، لافتاً إلى أن هذا هدف في غاية الأهمية، لا سيما بسبب البرنامج النووي الإيراني، ولكن أيضا بسبب الاعتبار الفلسطيني، في إشارة إلى تمويل الجماعات الفلسطينية.
واستطرد الكاتب: "على إسرائيل تقوية المعارضة الإيرانية، ولو بشكل غير مباشر، ومحاولة تجنيد دول أخرى، وخصوصاً الولايات المتحدة، لهذه الخطوة".


الاحتجاجات فرصة إسرائيلية

وكانت إيران عانت في السنوات الأخيرة من موجة احتجاجات، كان آخرها الأقوى بعد مقتل الفتاة مهسا أميني، ورأى الكاتب أن الموجة التالية ربما تكون أكثر رعباً، وقد تهدد النظام نفسه، لذلك من الضروري التحرك مسبقاً لتقوية المعارضة الإيرانية لتعزيز فرص إسقاطه.
خلاصة القول بحسب الكاتب، أن "إسرائيل ترغب في الإطاحة بنظام حماس، لكن من الصعب القيام بذلك. فمن الأفضل، وليس فقط بسبب المشاكل مع قطاع غزة، التركيز على إيران".