الثلاثاء 23 مايو 2023 / 19:31

تراجع أرباح غازبروم الروسية

هبط صافي أرباح مجموعة غازبروم الروسية العملاقة، اليوم الثلاثاء، بنسبة 41% خلال العام الماضي، في ظل نقص حاد في الواردات إلى أوروبا، بعد العقوبات التي فرضتها دول أوروبية على روسيا بسبب غزو أوكرانيا في فبراير (شباط) العام الماضي.

وأعلنت مجموعة غازبروم الروسية، أن صافي أرباحها تراجع بنسبة 41% عام 2022 إلى 14.2 مليار يورو، بعد الانخفاض الحاد في صادراتها من الغاز إلى أوروبا في أعقاب غزو أوكرانيا.
وهبط صافي ارباح غازبروم في 2022 إلى 1226 مليار روبل (14.2مليار يورو) مقابل 2095 مليار روبل (24.2 مليار يورو) في العام السابق، بحسب التقرير السنوي الصادر الثلاثاء والذي نقلته وكالات الأنباء الروسية.
وتراجعت صادرات روسيا من الغاز في عام 2022 جراء سلسلة من العقوبات الغربية بعد غزوها أوكرانيا.
وقال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، في وقت سابق الثلاثاء، إن شحنات الطاقة الروسية إلى الصين ستنمو بنسبة 40% هذا العام، في الوقت الذي تسعى فيه موسكو إلى تعميق العلاقات مع بكين في مواجهة العقوبات الغربية.
قال نوفاك الذي سافر إلى شنغهاي ضمن الوفد المرافق لرئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين في حديثه خلال منتدى الأعمال الروسي الصيني إن الطاقة ركيزة أساسية للتعاون مع الصين، مضيفاً أنه يتوقع أن تنمو الإمدادات بنحو 40% هذا العام.
وقال أيضاً إن روسيا والصين تناقشان خططا للتعاون بشأن "توريد المعدات التكنولوجية الناقصة"، في إشارة إلى النقص الذي تعاني منه روسيا بسبب العقوبات.

وفيما اتجهت أوروبا للبحث عن موردين آخرين، لجأت موسكو إلى مشترين آخرين بما في ذلك الصين التي ترتبط بها بخط أنابيب "قوة سيبيريا".
ازداد التقارب بين بكين وموسكو في السنوات الأخيرة في إطار شراكة كانت بمثابة حصن دبلوماسي ضد الغرب.
تقدم الصين نفسها كطرف محايد في الحرب في أوكرانيا لكنها رفضت إدانة روسيا.
وفي مارس (آذار)، زار الرئيس الصيني شي جين بينغ موسكو في خطوة اعتبرت تعبيراً عن دعم بكين للرئيس الروسي المعزول دولياً فلاديمير بوتين.