جانب من الاجتماع بين جانيت يلين وهي ليفينغ (أ ف ب)
جانب من الاجتماع بين جانيت يلين وهي ليفينغ (أ ف ب)
السبت 8 يوليو 2023 / 23:55

يلين: على بكين وواشنطن التصدي معاً للتغير المناخي

دعت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين إلى تحسين العلاقات بين القوتين الكبيرتين الولايات المتحدة والصين لمواجهة التغير المناخي والتهديدات العالمية الأخرى بصورة مشتركة، خلال لقاء مع نائب رئيس الوزراء الصيني الذي عبر عن قلقه من العقوبات والقيود الأمريكية على بلاده.

يلين شددت على أهمية تعاون واشنطن وبكين في التصدي للتحديات العالمية

ونقلت وزارة الخزانة عن يلين قولها في بكين السبت: "يتصدر التغير المناخي قائمة التحديات العالمية، ويتعين أن تعمل الولايات المتحدة والصين معاً لمواجهة هذا التهديد الوجودي".ودعت يلين الصين في نفس الوقت لتصبح أكثر مشاركة في جهود التمويل لمكافحة التغير المناخي ودعم الأدوات القائمة مثل صناديق الاستثمار المناخي.

وقالت يلين بعد مقابلة نائب رئيس الوزراء هي ليفينغ، أن المشهد المستقبلي الاقتصادي العالمي المعقد يتطلب المزيد من التعاون بين أكبر اقتصادين في العالم. 

 وأضافت يلين، أنه لا ينبغي السماح للخلافات بين الولايات المتحدة والصين بأن تؤدي إلى إيجاد سوء تفاهم من شأنه الإضرار بالروابط الاقتصادية بين الدولتين.

ووصفت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) المحادثات بين ليفينغ  "بالمعمقة والصريحة والعملية". 

وأضافت الوكالة، أن المحادثات كانت "بناءة" لكن الجانب الصيني عبر عن قلقه إزاء العقوبات والقيود الأمريكية التي تستهدف الصين.

"محادثات بناءة"

وذكرت شينخوا، أن الجانب الصيني يعتقد أيضاً أن تعميم مفهوم الأمن القومي لا يفيد التبادل الاقتصادي والتجاري العادي.


وفي اجتماعها مع سكرتير الحزب الشيوعي في بنك الشعب الصيني بان قونغ شنغ، شددت يلين على أهمية تعاون الولايات المتحدة والصين في التصدي للتحديات العالمية.

واجتمعت يلين، أمس الجمعة، مع بان وبحثا معاً الاقتصاد الكلي العالمي والتطورات المالية، ومنها الأثر غير المتناسب للصدمات الاقتصادية الحديثة على الدول منخفضة الدخل.