زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون (أرشيف)
زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون (أرشيف)
الأحد 9 يوليو 2023 / 09:49

كوريا الشمالية: الوكالة الدولية للطاقة الذرية "مزدوجة" المعايير

قالت كوريا الشمالية اليوم الأحد، إن دعم الوكالة الدولية للطاقة الذرية لخطة اليابان لتصريف المياه من محطة فوكوشيما للطاقة النووية المدمرة "غير عادل" وأظهر "ازدواجية المعايير بشدة".

وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية قد وافقت على خطة اليابان لصرف مياه في المحيط بعد معالجتها من الإشعاع من محطة فوكوشيما التي دمرها تسونامي.

وقالت الوكالة إن "خطط اليابان تتماشى مع معايير السلامة العالمية، وإنه سيكون لها تأثير إشعاعي ضئيل في الناس والبيئة".

من جهته، قال مدير الوكالة، رافائيل غروسي، اليوم إن من "المنطقي تماماً" أن تجذب خطة اليابان لتصريف المياه المشعة المعالجة من مفاعلها النووي في فوكوشيما اهتماماً كبيراً في المنطقة.

وقال غروسي أيضاً إنه يتفهم أن المخاوف لا تزال قائمة بشأن الخطة، لكنه أضاف أن مراجعة أجرتها الوكالة الدولية للطاقة الذرية الأسبوع الماضي خلصت إلى أنها "تتماشى مع معايير السلامة الدولية" إذا تم تنفيذها وفقاً للخطة.

مخاوف احتجاجات

والتقى غروسي مع أعضاء أحزاب المعارضة في كوريا الجنوبية اليوم الذين عبروا عن مخاوف شعبية قوية بشأن خطة اليابان وانتقدوا النتائج التي توصلت إليها الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وقالت حكومة كوريا الجنوبية إنها تحترم تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية وإن تحليلها الخاص وجد أن تصريف المياه المشعة لن يكون له "أي تأثير ملموس" على مياهها.

وقوبل غروسي باحتجاجات غاضبة من قبل جماعات مدنية لدى وصوله إلى كوريا الجنوبية الجمعة قادماً من اليابان ونظمت مسيرات في الشوارع أمس السبت لانتقاد الخطة.

بدورها، قالت الصين إن مقارنة اليابان بين مستويات التريتيوم في المياه المعالجة ومياه الصرف "مربكة تماماً للمفاهيم وتضلل الرأي العام".

وانتقد المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ ون بين الأربعاء الماضي خطوة تصريف المياه وهدد باتخاذ إجراء إذا مضت الخطة قدماً، وقال: "إذا أصر الجانب الياباني على السير بطريقته الخاصة، يتعين عليه تحمل كل العواقب".

وكانت نقابات الصيد اليابانية قد عارضت الخطة، قائلة إنها ستعصف بمسعى إصلاح السمعة بعد أن حظرت بعض الدول منتجات غذائية يابانية بعد كارثة 2011.

وتقول اليابان إن "المياه جرت تنقيتها وأزيلت منها معظم العناصر المشعة، باستثناء التريتيوم، وهو نظير للهيدروجين يصعب فصله عن الماء. وستخفف المياه المعالجة إلى مستويات أقل بكثير من مستويات التريتيوم المعتمدة دولياً قبل صرفها في المحيط الهادئ".

اجتماع أمريكي

وفي الأثناء، استبعد مسؤول بارز بوزارة الخارجية الأمريكية، أمس، عقد أي اجتماع مع كوريا الشمالية، على هامش المنتدى الإقليمي لرابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) في إندونيسيا الأسبوع المقبل.

وذكر مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون شرق آسيا والمحيط الهادئ، دانيال كريتنبرينك في إيجاز صحافي، الجمعة، أن وزير الخارجية، أنتوني بلينكن، سيؤكد خلال زيارته لإندونيسيا يومي الخميس والجمعة المقبلين، لحضور المنتدى الإقليمي، على قوة الالتزامات الأمنية الصارمة الأمريكية لحليفيها في الرابطة، كوريا الجنوبية واليابان، حسب شبكة "كيه.بي.إس.وورلد" الإذاعية الكورية الجنوبية.