أحد عناصر حماس (لقطة من مقطع فيديو للحركة على وسائل التواصل الاجتماعي)
أحد عناصر حماس (لقطة من مقطع فيديو للحركة على وسائل التواصل الاجتماعي)
الإثنين 17 يوليو 2023 / 15:01

هل تكون جنين "غزة جديدة" بعد كشف عبوة إيرانية خارقة للدروع؟

ذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، أن حركة المقاومة الإسلامية حماس تتباهي بالمتفجرات الخارقة للدروع، ولكن يد إيران تلوح في خلفية الأحداث، حيث أظهر مقطع فيديو للحركة الفلسطينية امتلاكها لعبوة إيرانية خارقة للدروع تُسمى "شواظ".

وتناولت الصحيفة تقريراً مترجماً للإنجليزية، نشرته وسائل إعلام موالية لإيران، كي يصل إلى جمهور أوسع، حيث سلّط الضوء على أسلحة جديدة لدى حماس، وعلقت قائلةً: "الادعاء بوجود أسلحة جديدة، يجب أن يُنظر إليه في سياق العملية الإسرائيلية في جنين في وقت سابق من هذا الشهر، ومحاولات إيران لزيادة التهديدات في الضفة الغربية".



قذيفة شواظ

وذكر التقرير أن كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، تعلن أن مقاتليها في جنين طوروا قذيفة خارقة للدروع (EFP)، أو رأساً حربياً ذاتي التكوين في جنين، مشيراً إلى أن "العبوة الجديدة التي ظهرت حديثاً في مدينة جنين بالضفة الغربية تتمتع بقدرات خارقة للدروع، ما يمثل قفزة كبيرة إلى الأمام للمقاومة الفلسطينية، ويبدو أن "شواظ" تشبه الأجهزة التي استخدمتها المقاومة العراقية ضد القوات الأمريكية أثناء احتلالها".

 

 

 


تعاون بين أطراف المقاومة

ووفقاً للتقرير، يشير وجود تلك الأسلحة في جنين إلى تعاون متزايد محتمل بين مختلف الأطراف في محور المقاومة، وتمتلك هذه الأجهزة قدرات اختراق تصل إلى 200 ملم من الصلب، وفقاً لبعض البيانات العسكرية الأمريكية، وتابع: "ذكرت كتائب القسام أن العبوة استخدمت لاستهداف آليات الجيش الإسرائيلي في غاراتها الأخيرة على جنين في 3 يوليو (تموز)".


استراتيجية إيرانية

وعلقت جيروزاليم بوست بقولها: "المنشور المؤيد لإيران، الذي يتباهى بأن حماس لديها إمكانية الوصول إلى الأسلحة، التي تم استخدامها في لبنان والعراق أمر مهم، لأنه يندرج في نطاق النفوذ الإيراني المتزايد في المنطقة"، لافتة إلى أن هذه الأسلحة إيرانية الصنع، وتأتي في إطار استراتيجية طهران العسكرية والصناعية والإرهابية الشاملة في الشرق الأوسط.

 


النشاط الإيراني

وذكرت "جيروزاليم بوست"، أن إيران ساعدت في الماضي حزب الله اللبناني، وحماس والجهاد في فلسطين على توسيع ترساناتهم الصاروخية، كما شاركت في إرسال تكنولوجيا الطائرات بدون طيار إلى وكلائها، وخصوصاً للحوثيين في اليمن، والميليشيات المدعومة من إيران في العراق؛ لافتة إلى أن الهدف من التقرير هو القول إن هذه الطريقة قد امتدت الآن إلى الضفة الغربية.


جنين في طريقها إلى غزة

وأضافت الصحيفة الإسرائيلية أن التحليلات المنشورة خلال الأشهر الماضية رفعت الستار عن جنين لتصبح أشبه بغزة، حيث تم الإبلاغ عن تهديدات صاروخية من المنطقة، رغم أن الصواريخ بدائية حتى الآن، كما كانت غزة في البداية.


سياسة قديمة

في يونيو (حزيران) الماضي، ذكرت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، أن إيران تسعى لتصعيد الهجمات في سوريا ضد القوات الأمريكية، وأشارت تقارير أخرى في ذلك الوقت تقريباً إلى أن المسؤولين الأمريكيين اعتقدوا أن إيران كانت تحاول نقل العبوات الخارقة للدروع إلى سوريا لاستهداف المركبات العسكرية الأمريكية.