لقاء سابق بين الأمير محمد بن سلمان ورجب طيب أردوغان (أرشيف)
لقاء سابق بين الأمير محمد بن سلمان ورجب طيب أردوغان (أرشيف)
الإثنين 17 يوليو 2023 / 20:26

"الزيارة الثانية" خلال عام.. أردوغان يصل إلى السعودية

وصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الإثنين، مدينة جدة السعودية في ثاني زيارة إلى المملكة خلال عام، تدوم يوماً واحداً يلتقي خلالها مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، لبحث التعاون في المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية.

وكان في مقدمة مستقبلي الرئيس التركي على أرض المطار نائب أمير منطقة مكة الأمير بدر بن سلطان بن عبد العزيز.

ووصل أردوغان إلى المملكة ترافقه زوجته وعدد من الوزراء والمسؤولين و200 من رجال الأعمال الأتراك.

وتعد زيارة أردوغان إلى المملكة هي الثانية خلال ما يزيد عن العام بقليل. 

وتأتي زيارة أردوغان إلى المملكة اليوم، في إطار جولة خليجية تشمل أيضاً كلاً من دولتي قطر والإمارات، وبعد إتمام تركيا مسيرة الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في مايو (أيار) الماضي وفوز أردوغان بالرئاسة.

كان مصدر دبلوماسي تركي في الرياض قال في وقت سابق، إن محادثات أردوغان مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان وكبار المسؤولين السعوديين، سوف تتركز حول "تعزيز التعاون في العلاقات الثنائية بين البلدين، بما في ذلك المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية والأمنية والثقافية، ومجالات الطاقة ومنها النفط وتكريره والبتروكيماويات وكفاءة الطاقة والكهرباء والطاقة المتجددة".

وقال المصدر التركي في تصريح شريطة عدم الكشف عن هويته، إن "الجانب التركي سيدعو الصناديق الاستثمارية العاملة في بيئة ريادة الأعمال السعودية، للاستثمار في الشركات الناشئة في تركيا وإقامة شراكات معها"، مشيراً إلى أن أكثر من 200 رجل أعمال سيرافقون أردوغان في جولته .

وتشهد تركيا أزمة اقتصادية خانقة في ظل انهيار كبير في قيمة الليرة التركية تجاوز 70 %.

وكانت السعودية أودعت في مارس (آذار) الفائت وقبل شهرين من موعد الانتخابات الرئاسية في تركيا، وديعة بقيمة 5 مليارات دولار لدى البنك المركزي التركي، بعد اقتناع الرياض "بأن جهود أنقرة في تنفيذ إصلاحات حقيقية باتت ملموسة على أرض الواقع".