إمام عاشور (أرشيف)
إمام عاشور (أرشيف)
الأربعاء 19 يوليو 2023 / 13:53

آخرهم إمام عاشور.. 12 لاعباً من الزمالك إلى الأهلي

عادت الإثارة إلى صفقات سوق الانتقالات بالدوري المصري من خلال انضمام إمام عاشور إلى الأهلي قادماً من ميتلاند الدنماركي.

ورغم الهدنة الظاهرية بين قطبي الكرة المصرية الأهلي والزمالك بشأن الابتعاد عن التفاوض مع لاعبي الفريقين، تعود المنافسة بقوة بينهما لكسب خدمات أفضل اللاعبين.


 
وفي الوقت الذي تتواصل فيه تداعيات انتقال محمود عبدالمنعم كهربا من الزمالك إلى الأهلي عقب ما يسمى "كوبري"، بانتقال اللاعب إلى الدوري البرتغالي ثم عودته إلى "القلعة الحمراء"، كرر بطل الدوري وأفريقيا ضربته إلى منافسه التقليدي بضم إمام عاشور بالطريقة نفسها بعدما انتقل إلى ميتلاند الدنماركي في فترة الانتقالات الشتوية قبل أن يعود سريعاً إلى الأهلي رغم وعوده إلى رئيس الزمالك وقتها مرتضى منصور بأن عودته ستكون إلى بيته "الملكي".

في المقابل تحمل صفقة انتقال عاشور إلى الأهلي الرقم 12  وعو عدد اللاعبين المنتقلين من "الأبيض" إلى "الأحمر".


البداية كانت مع لاعب الوسط رضا عبدالعال في صفقة من العيار الثقيل في صيف 1993 بعدما كان اللاعب الدولي أحد أبرز نجوم الزمالك، وكرر الأهلي المشهد نفسه بضم لاعب "الأبيض" السابق مجدي طلبة في 1996.
أما الصفقة الأكثر إثارة للجدل كانت بانضمام إسلام الشاطر إلى "القلعة الحمراء" في 2004 بعدما دفع الأهلي الشرط الجزائي في عقد اللاعب مع الزمالك.
وفي العام التالي 2005 ضم الأهلي أحد الحراس التاريخيين للكرة المصرية نادر السيد، وواصل صفقاته في 2006 بضم الثنائي محمد صديق وطارق السعيد.
وتكررت الإثارة مع صفقة انتقال معتز إينو إلى الأهلي في صفقة انتقال حر بعدما رفض تجديد عقده مع "الأبيض"، وفي 2008 انضم هاني العجيزي الذي قضى فترة طويلة في قطاع الناشئين بالزمالك ولعب في الفريق الأول.


وتوقفت الصفقات 5 سنوات قبل أن يضم الأهلي صبري رحيل في 2013، ثم في 2015 أبرم صفقة مدوية بضم مؤمن زكريا الذي كان هدافاً للزمالك قبل أن يرحل في فترة الانتقالات الشتوية بطريقة مثيرة للجدل إلى المنافس التقليدي.
أما الصفقة الأكثر جدلاً هي انتقال محمود عبدالمنعم كهربا إلى الأهلي في 2020 والتي آثارها حتى الآن قائمة، بشأن رغبة الزمالك في إيقاف اللاعب والحصول على غرامة مالية نظير فسخ عقده بطريقة غير قانونية، بينما أعاد عاشور المشهد مجدداً لتستمر الإثارة بين القطبين خارج الملعب.


لاعبو الزمالك المنتقلين إلى الأهلي 
رضا عبدالعال
مجدي طلبة
نادر السيد
محمد صديق
طارق السعيد
إسلام الشاطر
معنز إينو
هاني العجيزي
صبري رحيل
مؤمن زكريا
محمود كهربا
إمام عاشور رقم 12