الحدود الإسرائيلية اللبنانية. (أرشيف)
الحدود الإسرائيلية اللبنانية. (أرشيف)
الأربعاء 9 أغسطس 2023 / 20:55

جنرال إسرائيلي سابق: الشباب الدروز لا يلتحقون بالجيش

24 - محمد طارق

قال الجنرال الإسرائيلي السابق، أمل أسعد، إن حسن نصر الله الأمين العام لتنظيم "حزب الله" اللبناني، ينظر إلى ما يحدث في إسرائيل، ويحب ذلك، وأكد أن الطائفة الدرزية الآن ليس لديهم دافع للالتحاق بالجيش الإسرائيلي.

وعلق أسعد لصحيفة "معاريف" الإسرائيلية، على تصريح وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت بـ"أننا سنعيد لبنان إلى العصر الحجري"، قائلاً إن هذه التصريحات سُمعت في الماضي، وتم توجيهها إلى حركة "حماس" الفلسطينية من قبل. 

 ورأى أن إسرائيل تُهدد باستمرار، ولكنه لا يدري من تستفز هذه التهديدات، قائلاً: "من يستفز من، هم يستهزئون بنا أم نحن نستهزئ بهم، وتابع: "أرى نصر الله جالساً على الهامش يراقب ما يحدث في البلاد وهو يحب ذلك".

وقال: "هذا ما كنت أفكر فيه طوال الوقت، هذا ما قلته لكم، إنها الحقيقة، فلو كنت في مكانه فلن أفعل أي شيء، وسأنتظر على الهامش، لأنني لا أعلم إلى أين تذهب هذه الدولة، فليس لدي أي شك بأنه إذا شنت حماس أو أي جهة أخرى حرباً مع إسرائيل فسوف تتعرض للتهديد، وسيكون هنا من لا يريد الالتحاق بالجيش".

الطائفة الدرزية والجيش

ولفت الجنرال إلى أن الشباب الدروز منذ قانون الجنسية، لم يعودوا يريدون الالتحاق بوحدات خاصة أو قتالية، مشيراً إلى أنه كان هناك أمل في النجاح بطريقة ما في تصحيح القانون أو الإدراك بأن هناك مشكلة تحتاج إلى المعالجة، ولكنهم للأسف لم يفعلوا ذلك.

وأقر بأن هناك "يأساً" في المجتمع الدرزي، ولهذا السبب يشاركون في التظاهرات. 

وكان وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت حذر، أمس الثلاثاء، ميليشيا حزب الله والحكومة اللبنانية، من أن إسرائيل ستكون مستعدة لمهاجمة كل متر من أصول"حماس"، وغيرها من الأصول المرتبطة بالحزب، إذا هاجم إسرائيل.

وتأتي تلك التهديدات بعد مناوشات شهدتها الأسابيع الأخيرة، مع التنظيم المسلح المدعوم من إيران على الحدود الشمالية لإسرائيل، والتي جاءت أيضاً بالتزامن مع تهديدات أطلقها عدد من المسؤولين الإسرائيليين، حيث أشاروا إلى أن أي محاولة لزعزعة الاستقرار، سيقابلها رد أقوى من جانب إسرائيل.