شاحنات حبوب أوكرانية (أ ف ب)
شاحنات حبوب أوكرانية (أ ف ب)
السبت 19 أغسطس 2023 / 00:30

رومانيا تتعهد بمضاعفة سرعة عبور الحبوب الأوكرانية عبر أراضيها

أعلن رئيس الوزراء الروماني مارسيل سيولاكو، أمس الجمعة، عن إجراءات لمضاعفة سرعة عبور صادرات الحبوب الأوكرانية عبر تحسين البنية التحتية للبلاد، بعد تعذر تمديد اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود.

وذكر سيولاكو في اجتماع مع نظيره الأوكراني، دينس شميهال، في بوخارست، أن الهدف هو زيادة حجم الحبوب الأوكرانية المارة عبر رومانيا من مليونين إلى أربعة ملايين طن في الشهر.

وأوضح شميهال أن رومانيا حالياً، ثالث أهم دولة عبور للحبوب الأوكرانية.

وأشار إلى أن وضع إجراءات تفتيش جديدة على الحدود بين الدولتين الجارتين نتيجة لذلك يحمل أولوية كبرى، وقال أيضاً إن السلع الأوكرانية المنقولة يجب تخليصها بشكل أسرع من الجمارك.

وتابع سيولاكو أنه منذ اندلاع الحرب الروسية على أوكرانيا، تستخدم رومانيا بالفعل أموال الدولة لزيادة قدرات النقل للسلع الأوكرانية، وأشار الزعيم الروماني إلى أن عمليات العبور تزايدت بثلاثة أمثال في معظم المعابر الحدودية، وزادت حتى بمقدار ستة أمثال في ميناء كونستانتا على البحر الأسود.

وتهدف أوكرانيا إلى تصدير 40 إلى 42 مليون طن من الحبوب سنوياً، وأصبح الأمر بالغ الصعوبة مؤخراً، بعدما أنهت روسيا اتفاق حبوب رئيسي تم بوساطة تركيا والأمم المتحدة، كان يبقي حتى ذلك الحين على تدفق صادرات الحبوب متاحاً.

كما تقصف روسيا موانئ الحبوب الأوكرانية على نهر الدانوب، حيث كان يتم نقل بعض صادراتها من خلالها.

ويعتبر المسار البديل عبر رومانيا غير ملائم، إذ لم يتم تطوير خطوط السكك الحديد والطرق بها بما يكفي لضمان نقل سريع للسلع.