الثلاثاء 22 أغسطس 2023 / 15:30

شاهد.. إيران تكشف عن نسخة متطورة من "مهاجر 10"

أفاد إعلام رسمي إيراني، اليوم الثلاثاء، بأن طهران كشفت النقاب عن طائرة مسيرة متطورة محلية الصنع تحمل اسم "مهاجر 10"، بمدى وفترة تحليق معززين إلى جانب حمولة أكبر.

وقالت وسائل الإعلام الإيرانية إن "المسيّرة الجديدة يصل مداها التشغيلي إلى 2000 كيلومتر ويمكنها الطيران لمدة تصل إلى 24 ساعة، وتستطيع حمل 300 كيلوغرام"، أي ضعفي قدرة الطائرة المسيرة "مهاجر-6".

ونشرت وسائل إعلام إيرانية مقطع فيديو في يوم الصناعة العسكرية، اليوم الثلاثاء، يظهر الطائرة المسيرة ضمن معدات عسكرية أخرى مع نص يقول: "جهزوا ملاجئكم" باللغتين العبرية والفارسية.

وشارك الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إلى جانب وزير الدفاع الإيراني العميد محمد رضا آشتياني وقائد القوات الجوية في الحرس الثوري العميد علي حاجي زاده في هذا المراسم، بمناسبة يوم الصناعة الدفاعية في إيران.

ويعكس نص الفيديو التوترات المتصاعدة بين العدوين اللدودين إيران وإسرائيل.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، أمس الإثنين، إن طهران مولت وشجعت سلسلة من الهجمات القاتلة الأخيرة ضد الإسرائيليين.

ويتهم مسؤولون أمريكيون إيران بتقديم طائرات مسيرة من طراز مهاجر 6، ضمن طائرات مسيرة أخرى، لروسيا في حربها ضد أوكرانيا، وهو ما تنفيه طهران.

ومن أبرز المسيرات الإيرانية التي يتم الحديث عن تزويد روسيا بها، المسيّرة الصغيرة "شاهد-136" أو "طائرة الكاميكازي"، التي تزن نحو 200 كيلوغرام، وتعد رخيصة، إذ تتراوح قيمتها بين 20 إلى 50 ألف دولار مقارنة -كمثال- بكلفة صواريخ كاليبر الروسية أو توماهوك الأمريكية.

أما المسيرة الأخرى التي يعتقد أن إيران باعتها لروسيا فهي "مهاجر 6" التي تستخدم في مهام المراقبة والاستطلاع والتصوير والهجوم، وبدأت إيران إنتاجها عام 2018.. وتزن هذه الطائرة نحو 600 كيلوغرام، وهي قادرة على البقاء في الجو 12 ساعة.