الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب (أرشيف)
الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب (أرشيف)
الأربعاء 23 أغسطس 2023 / 16:33

كيف سيتم التعامل مع ترامب عند تسليم نفسه لسجن فولتون؟

24. إعداد: شادية سرحان وناصر بخيت

وافق الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، على تسليم نفسه إلى السلطات في سجن مقاطعة فولتون بولاية جورجيا، غداً الخميس، على خلفية تهمة التآمر لقلب نتيجة انتخابات 2020 الرئاسية، إضافة إلى 13 تهمة أخرى.

وصرح ترامب أمس الأول الإثنين، في منشور على منصته "تروث سوشال": إنه في ذلك اليوم سيتم "اعتقاله من قبل المدعية العامة فاني ويليس" التي قدمت لائحة الاتهام الرابعة ضده هذا العام.

وفي السياق، أفادت شبكة "سي.إن.إن"، أن هذا اليوم تم تحديده من خلال مفاوضات بين محامي ترامب ومكتب المدعية العامة لمقاطعة فولتون ، بشأن اتفاق مكتوب بين الجانبين يتضمن التزامات على الرئيس السابق وشروط الإفراج عنه.

والأسبوع الماضي، وجّه القضاء في أتلانتا، عاصمة ولاية جورجيا، لائحة اتّهام إلى الرئيس الجمهوري السابق (77 عاماً) في قضية تآمر لتزوير انتخابات 2020، وأمره بتسليم نفسه بحلول ظُهر الجمعة المقبلة.

وسبق أن وُجّهت لترامب تهم جنائية في 3 قضايا منفصلة، وقد مثُل في الأشهر الأخيرة أمام القضاء في كلّ من نيويورك وميامي وواشنطن.

ومع أنّ الرئيس السابق تمكّن حتى الآن من تفادي إجراءات التوقيف الكلاسيكية التي تشمل تفتيش المتهمين الذي يتم تسجيلهم في السجن، والخضوع لفحص طبي وأخذ  البصمات والتقاط صورتين واحدة من الأمام وأخرى من الجانب، فإنّ ولاية جورجيا قد تطبّق هذه الإجراءات على ترامب بصرامة أكبر، ولكن وسائل إعلامية أمريكية، قالت إنه  "ليس واضحاً ما إذا كان ترامب وغيره من المتهمين البارزين في القضية سيخضعون للإجراءات ذاتها".

ومن غير المعروف ما إذا سيتم تكبيل يديه، وفي الجلسات السابقة في نيويورك وميامي وواشنطن، لم يحدث ذلك.

وبحسب شبكة "سي إن إن"، أكد بعض المسؤولين، بمن فيهم عمدة فولتون بات لابوت، على أنه سيتم التعامل مع ترامب بنفس الطريقة التي يتم التعامل بها مع أي شخص آخر، على وجه التحديد فيما يتعلق بالصمات وصور الاعتقال.

ومن المحتمل أن يكون هذا أمراً مستحيلًا بسبب الاحتياطات الأمنية التي يجب اتخاذها عندما يتعلق الأمر بنقل رئيس سابق للولايات المتحدة وكون بعض المدعى عليهم الآخرين شخصيات رفيعة المستوى، لذا فمن المرجح أن عملية الحجز هذه التي تستغرق عادةً ساعات من الانتظار ستنتهي بشكل أسرع بالنسبة ترامب وبعض المدعى عليهم.

كما أنه وافق على دفع كفالة 200 ألف دولار لإطلاق سراحه، ومن المتوقع أن يتم إطلاق سراحه بمجرد دفع الكفالة.

وفي حال التقاط شرطة ولاية جورجيا صورة جنائية لترامب عندما يسلم نفسه لمحاكمته، سيدخل الرئيس الأمريكي السابق التاريخ من باب جديد، إذ سيصبح أول رئيس أمريكي سابق تُلتقط له هكذا صورة، الأمر الذي سيجعلها أثراً تاريخياً ومنتجاً ترويجياً، بحسب وكالة "فرانس برس".

ويشمل الاتفاق منع ترامب من مناقشة القضية مع أي من المتهمين الآخرين، أو توجيه تهديدات ضد المتهمين أومهاجمة الشهود في وسائل الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي.

ويقضي الاتفاق أيضاً بالإفراج عنه بكفالة مالية، تتضمن 80 ألف دولار لتغطية تهمة الابتزاز و10 آلاف دولار لكل من التهم الـ12 الإضافية التي يواجهها.

 

وأقامت السلطات الأمنية للمقاطعة طوقاً أمنياً مشدداً في محيط السجن وأغلقت طرقاً وفرضت قيوداً على الوصول إلى السجن.

وقال مكتب المسؤول الأمني المحلي في بيان "عندما يسلم الرئيس السابق ترامب نفسه، ستكون إجراءات إغلاق صارمة مطبقة في محيط سجن رايس ستريت، أي لا دخول أو خروج في ذلك الوقت".

ويقع سجن مقاطعة فولتون في شارع رايس في وسط أتلانتا. وهو سجن سيئ السمعة بسبب طريقة معاملته للسجناء. وقد فتحت وزارة العدل تحقيقا بشأن الظروف الصحية والإنسانية السيئة فيه، مشيرة إلى الزنزانات القذرة وأحداث العنف.

المحاكمة

وبعد اجراءات التوقيف سيمثل ترامب أمام محكمة حيث ستوجه له الاتهامات رسمياً ويدخل في مرحلة الطعن أو الإقرار بالذنب.

وقد لا يضطر ترامب والمتهمون الآخرون إلى المثول أمام المحكمة على الإطلاق بشكل شخصي، إذ يمكن التعامل مع الاستدعاءات في هذه القضية عبر الإنترنت، ووفق بيان مكتب عمدة مقاطعة فولتون: "في هذه الحالة، قد تكون بعض الاستدعاءات/المثول افتراضياً، وفقاً لما يمليه القاضي الذي يرأس المحكمة".

وأعلن بعض مساعدي ترامب تسليم أنفسهم لسلطات ولاية جورجيا استعدادا للمُثول أمام المحكمة في قضية محاولة تغيير نتائج الانتخابات الرئاسية الأخيرة.

وأمس، سلم اثنان من المتهمين في قضية التلاعب بالنتائج، محامي ترامب جون إيستمان وسكوت هول وهو كفيل، نفسيهما لسجن مقاطعة فولتن وأطلق سراحهما بكفالة.

ومن بين المتهمين الآخرين في قضية التلاعب بنتائج جورجيا المحامي الشخصي السابق لترامب رودي جولياني وكبير موظفي البيت الأبيض في عهده مارك ميدوز.
وكانت مدعية مقاطعة فولتن فاني ويليز التي رفعت القضية، قد طلبت أن تكون إجراءات المثول أمام المحكمة خلال الأسبوع الذي يوافق فيه الخامس من سبتمبر (أيلول)، وأن تنتهي المحاكمة في الرابع من مارس (آذار) 2024.