قادة دول مجموعة "بريكس" (أرشيف)
قادة دول مجموعة "بريكس" (أرشيف)
الخميس 24 أغسطس 2023 / 12:34

من بينها الإمارات.. بريكس تضم 6 دول جديدة

عززت مجموعة بريكس المؤلفة من البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا، صفوفها بانضمام ست دول جديدة بينها دول عربية، حسبما أعلن رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا، اليوم الخميس، خلال قمة للمجموعة في جوهانسبورغ.

وتصدر النقاش بشأن توسعة عضوية المجموعة التي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا جدول أعمال قمة عقدت على مدى 3 أيام تنتهي اليوم.

وتلتحق إيران والسعودية والإمارات العربية المتحدة ومصر والأرجنتين وإثيوبيا اعتباراً من الأول من يناير (كانون الثاني) 2024 بمجموعة الدول الناشئة الساعية إلى تعزيز نفوذها في العالم.

وأضاف رامافوزا، في مستهل اليوم الأخير من اجتماع قمة بريكس، أن هناك توافقاً بشأن المرحلة الأولى لتوسيع بريكس، مردفاً "مستعدون للبحث عن حلول اقتصادية عادلة".

ودعا المنظمات الدولية للتوصل لاتفاق عالمي بشأن السياسات المالية، مؤكداً على ضرورة حل الأزمات سلمياً.

وكشف رامافوزا أنه سيتم إصدار "إعلان جوهانسبرغ" في ختام اجتماعات بريكس، مؤكداً على احترام قادة بريكس القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة.

 وقال الأعضاء إن مجموعة أكبر يمكن أن تساعد في مواجهة هيمنة مجموعة السبع على الشؤون العالمية.

وكان الدافع وراء التوسع إلى حد كبير هو الصين، لكنه حظي بدعم روسيا وجنوب أفريقيا. وكانت الهند تشعر بالقلق من أن مجموعة البريكس الأكبر قد تحول المجموعة إلى ناطق بلسان الصين، في حين كانت البرازيل قلقة بشأن تنفير الغرب.

ويشار إلى أن دولاً عديدة أبدت اهتمامها بالانضمام إلى مجموعة "بريكس"، مع انعقاد القمة الخامسة عشرة للاقتصادات الناشئة، وتقدمت أكثر من 20 دولة بطلبات للانضمام إلى الكتلة، بما فيها الجزائر والسعودية والأرجنتين وبنغلادش وكوبا ومصر وإثيوبيا وإيران وفيتنام. وأعربت أخرى مثل المكسيك وباكستان وتركيا عن اهتمامها بالعضوية.