الإثنين 28 أغسطس 2023 / 23:57

الغموض يخيّم على موعد جنازة بريغوجين

يواصل الكرملين تكتمه على موعد جنازة زعيم مجموعة فاغنر الروسية الخاصة يفغيني بريغوجين، الذي لقي مصرعه في حادث تحطم طائرة، الأربعاء الماضي.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحافيين الذين كانوا يسألون عن موعد دفن ضحايا الحادث العشرة، الذي وقع يوم الأربعاء الماضي، بحسب وكالة إنترفاكس، "ليس لدي أي معلومات عن الجنازة حتى الآن". 
وأضاف بيسكوف، "بمجرد اتخاذ قرار ، سيتم الإعلان عنه على الأرجح".
وتحطمت الطائرة ، التي كان على متنها بريغوجين، في منتصف المسافة تقريباً بين موسكو وسان بطرسبرغ، في منطقة تفير.
ولم يتم تحديد سبب الحادث بعد بشكل رسمي، لكن المراقبين الغربيين والكثيرين في روسيا يشتبهون في أنه تم إسقاط طائرة بريغوجين الخاصة عمداً.
ونفى الكرملين أي دور له في الحادث.
وقاد بريغوجين، الذي كان مقرباً من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لفترة طويلة، تمرداً قصيراً من قبل جيشه المكون من المرتزقة في يونيو (حزيران) الماضي.

ووصف بوتين في خطاب متلفز خلال التمرد، بريغوجين بأنه خائن. ولكنه عاد ووصفه بعد الحادث، بأنه شخص موهوب ارتكب "أخطاء جسيمة".
ولم يرد بيسكوف على سؤال حول ما إذا كان بوتين سيحضر الجنازة أم لا.
وترددت شائعات أيضاً حول حجم الجنازة، التي، وفقاً للتقاليد الأرثوذكسية الروسية، كان يجب أن تقام بعد أيام من وفاته.
كما ترددت تكهنات أيضاً حول مكان إقامة الجنازة، وما إذا كان بريغوجين سيحصل على مرتبة الشرف، نظراً لأنه حصل من قبل على ميدالية "بطل روسيا".

من جهة أخرى، قال البيت الأبيض الإثنين، إنه أصبح واثقاً بشكل أكبر من موت يفغيني بريغوجين في حادث تحطم الطائرة الذي وقع يوم الأربعاء الماضي، في شمال موسكو.