المتحدثات أثناء الجلسة في مؤسسة بحر الثقافة(24)
المتحدثات أثناء الجلسة في مؤسسة بحر الثقافة(24)
الثلاثاء 29 أغسطس 2023 / 17:31

تجارب عائشة المعمري ومريم الزرعوني تضيء "بحر الثقافة" في أبوظبي

24 - إعداد: نجاة الفارس

بمناسبة يوم المرأة الإماراتية الذي يصادف 28 أغسطس (آب) من كلّ عام، نظمت مؤسسة "بحر الثقافة"، مساء الإثنين، جلسة حوارية بمقرها في أبوظبي، استضافت خلالها نماذج إماراتية مشرّفة، للإضاءة على مسيرتها، وهما، أول طبيبة إماراتية في تخصص الطوارئ الدكتورة عائشة مصبح المعمري، والكاتبة والعداءة والأديبة مريم الزرعوني.

حاورت تقية العامري الشاعرة الزرعوني، حول حضور المرأة في الحراك الثقافي في الإمارات، ومن أثرّوا في تجربتها الشعرية، وماهية شعورها عندما تلامس قصائدها إحساس القارئ، وأسباب توجهها للكتابة للطفل، ومدى الاهتمام بأدب اليافعين على الصعيد المحلي، ثم طقوس كتابتها للشعر، وأهم أهدافها المستقبلية.

دعم واهتمام

وأكدت الزرعوني أن حضور المرأة الإماراتية مميز في المشهد الثقافي، وأن فعاليات مؤسسة بحر الثقافة خير دليل على ذلك، وأن النظرة البعيدة لأصحاب القرار في الدولة تدفعنا للأمام، كما أن معارض الكتب الدولية التي تقام سنوياً، والدعم والاهتمام تجعل المشهد الثقافي في أوّج ازدهاره.
وأثنت على دور المؤسسات في ذلك، خاصة مركز أبوظبي للغة العربية، الذي يقدم جهوداً عظيمة في دعم وتنشيط الحركة الثقافية، مبينة أن معرفتها بالشعر بدأت عن طريق والدتها، التي عادت لإكمال دراستها بعد أن أنجبت الأبناء.
وقالت: "كنت أُسمٍع لأمي محفوظاتها من كتب اللغة العربية المدرسية وأنا بالصف الرابع، ولم أفهم معاني الشعر حينها، فكانت تشرحها لي، وعندما بدأت بكتابة التعبير المدرسي، كانت توجهني لاختيار المفردات الأجمل والأقوى لغوياً".

حرية أكبر

وعبّرت عن إعجابها بالشاعر بورخيس، وبأجمل ما قرأت له، أنه يكتب لنفسه ولأصدقائه المقربين، موضحة أنها تحرص على تطوير أدواتها، وتقرأ كثيراً، وتهتم بآراء أصدقاء مقربين يمارسون الكتابة ولهم نظرتهم، وأنها توجهت لكتابة الشعر الموزون باكراً لكثرة اللغط حول قصيدة النثر حين ذاك، وأنها تأثرت بالشعر المترجم، ووجدت حرية أكبر بكتابة قصيدة النثر.
ثم قرأت عدداً من القصائد الموزونة والنثرية، منها "صد" و"سباق" و" إلى أبي"، و"أمان واهمة".


التجربة

وحول توجهها للكتابة للطفل قالت: "نجحت في إنتاج رواية لليافعين "رسالة في هارفارد" بعد التحاقي بورشة لكتابة أدب الطفل، ثم كتبت قصة قصيرة للطفولة المبكرة "أبي الكناري الكبير"، ودخلت المجال بالتجربى، وليس بسابق إصرار"، موضحة أنها تفضل أن يقرأ الطفل قصصاً واقعية تعتمد على الخيال، كي نثري معرفته بالواقع وبما يحاكيه، ومشيدة باهتمام المؤسسات في أدب الطفل وعقد ورشات خاصة له.
وأضافت: "ليس لدي طقوس لكتابة الشعر، فقط يزعجني الصوت العالي وأفضل القراءة والكتابة بهدوء" موضحة أنها تعمل حالياً على كتابة رواية موجهة للكبار وتتمنى أن تنجزها قريباً بالتعاون مع مركز أبوظبي للغة العربية، وأن تحصل على الماجستير في الأدب.

وحاورت لميس بوحليقة، الكاتبة والطبيبة عائشة المعمري حول سبب اختيارها لتخصص طب الطوارئ، وكيفية توفيقها بين مهام العمل واهتماماتها كعداءة، ورؤيتها لدور المرأة الإماراتية ومشاركتها بصناعة مستقبل مشرق، والعلاقة بين الطب والكتابة بمسيرتها، وكيفية النجاح بمواجهة العقبات، ورأيها حول ارتباط السعادة بالإنجاز، وبمن تأثرت بمسيرتها، وأهم أهدافها المستقبلية.

شغف

وأوضحت المعمري أن دراستها للطب جاءت صدفة، مبينة دعم والدها وتشجيعه لها، وأن ندرة تخصص طب الطوارئ في ذلك الوقت، شجعها على اختياره.
وبالنسبة لدخولها مجال الرياضة، ذكرت: "تعرضت أثناء العمل لشعور بالاحتراق الوظيفي، وعرفت أن الرياضة تساعد على مواجهة المشكلة والتخلص منها، فبدأت بممارسة الجري يوميا، مع زيادة المدة باستمرار حتى شاركت بمارثون للجري، وتكررت المشاركة عدة مرات حتى أصبحت شغفاً".
وأضافت: "لقد نشأنا على توجيهات نبيلة من الشيخ زايد بن سلطان طيب الله ثراه، والشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، أم الإمارات، ومهما قدمنا للوطن لا نكفيه حقّه"، موضحة أن الحب والعطاء يجلبان السعادة للإنسان، فيشعر بالرضا عن النفس.

السعادة بالعطاء

وعن رحلتها مع الكتابة والقراءة، قالت: "أثناء عملي كطبيبة مرّت عليّ عشرات القصص فيها دروس وعبر، فأردت كتابتها واشتركت بدورة لكتابة القصة القصيرة، ومن هنا بدأت الرحلة، فالأدب وليد الزخم الاجتماعي باللقاء مع المرضى، أما القراءة فهي تشبع الفضول وتثري الفكر، كما أن وجود كتاب بحقيبة يدي يشعرني بالأمان.
وأكدت: "في الإمارات الفرص متوفرة والدعم موجود، يجب أن نبحث ونسأل ونعمل ولا نتعجل النتائج"، وأوضحت أن السعادة مرتبطة بالعطاء، لا بالوصول للغاية، فالرحلة باتجاه تحقيق الهدف هي سعادة بحد ذاتها، وأن كل امرأة عرفتها تلهمها، والدتها ومعلماتها، لأنها تحب أن تتعلم من الجميع، وفي الاختلاف فائدة.
وبالنسبة لأهدافها المستقبلية ذكرت: "على المستوى الشخصي أطمح أن أتسلق قمة إفرست، أعلى قمة بالعالم قريباً، بعد أن نجحت بتسلق عدة قمم، وأتمنى أن أعيش لعام 2048 لأرى شكل الإمارات حينها والعالم أيضا".
وأوضحت أنها تعمل حالياً بالتعاون مع مصور لديه صور قديمة، لإصدار كتاب "أبوظبي كما أود أن أتذكرها عندما أبلغ التسعين"، وأنها تريد لهذه الصور أن تظل ذخراً للأجيال القادمة.