الخميس 31 أغسطس 2023 / 20:32

مقترح أممي جديد لتصدير الحبوب.. وموسكو تتمسك بشروطها

أكد دبلوماسي روسي، الخميس، تلقي بلاده رسالة من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، حول تجديد اتفاق الحبوب، في حين قالت روسيا إنها لا ترى مؤشرات على ضمانات جديدة لتمديد اتفاق الحبوب.

وقال الدبلوماسي الروسي إن غوتيريش أرسل مقترحاً إلى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف هذا الأسبوع، بشأن إحياء اتفاق توريد الحبوب عبر البحر الأسود.

وأضاف الدبلوماسي، الذي اطلع على الرسالة وتحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، "لا يوجد أي جديد نكشفه، إنها فقط تلخص أفكاراً سابقة غير مجدية للأمم المتحدة".

وفي السياق، قال لافروف، الخميس، إن موسكو لا ترى أي علامة على أنها ستحصل على الضمانات التي اشترطتها لاستئناف اتفاق يسمح لأوكرانيا بشحن حبوبها عبر البحر الأسود، لكن بلاده قد تعود إلى الاتفاق "غداً" إذا أوفى الغرب بوعوده لموسكو.

وأكد لافروف حجة روسيا بأن العقوبات الاقتصادية الغربية تعرقل صادرات الحبوب والأسمدة الروسية.

وأضاف أن الخطة التي تُناقش حالياً لتوريد مليون طن من الحبوب الروسية إلى تركيا بسعر مخفض، ستكون إضافة إلى إمدادات الحبوب التي وعدت روسيا بمنحها لدول إفريقية مجاناً.

بدوره، قال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان في موسكو، الخميس، إن الاتفاق الذي توسطت فيه الأمم المتحدة وسمح بتصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود مهم، لكن روسيا لديها مطالب فيما يتعلق بتصدير منتجاتها حتى يتعافى اقتصادها.

وتوقف تنفيذ اتفاق توريد الحبوب عبر البحر الأسود، الذي توسطت فيه الأمم المتحدة وتركيا في عام 2022، بعد انسحاب روسيا في يوليو (تموز)، وتسعى أنقرة منذ ذلك الحين إلى إقناع موسكو بالعودة إلى الاتفاق.