سفينة شحن في البحر الأسود (رويترز)
سفينة شحن في البحر الأسود (رويترز)
الجمعة 1 سبتمبر 2023 / 18:02

سفينتان أوكرانيتان تكسران الحصار الروسي

في الوقت الذي تبحث أوكرانيا عن تصدير حبوبها عبر نهر الدانوب بعد تعثر الوصول لاتفاق بشأن تجديد اتفاق الحبوب، أفادت بيانات ملاحية أن سفينتي بضائع غادرتا موانئ البحر الأسود بجنوب أوكرانيا على الرغم من الحصار البحري الروسي.

ووفقاً لبيانات نشرها موقع مارين ترافيك، الجمعة، غادرت السفينتان ميناء بيفديني، على بعد نحو عشرين كيلومتراً من شرق أوديسا.. وترفع السفينتان فيليا جلوري، وأوشن كورتسي، علمي ليبيريا وجزر المارشال.

وتردد أنه جرى استدعاء فيليا جلوري أولاً إلى ميناء أوديسا، ثم حددت مساراً لميناء فارنا البلغاري.. ومن غير المعروف ما إذا كانت السفينتان تحملان بضائع.

يشار إلى أن عشرات السفن التجارية عالقة في موانئ البحر الأسود الأوكرانية منذ بدء الحرب في أوكرانيا في 24 فبراير  (شباط) 2022، وسُمح لبعض السفن التي تحمل الحبوب بالعبور، بموجب اتفاق توسطت فيه تركيا والأمم المتحدة، ولكن روسيا علقته منتصف يوليو (تموز) الماضي.

والتقى وزيرا الخارجية الروسي والتركي، الأسبوع الجاري، لمناقشة تجديد الاتفاق الذي ساعد أوكرانيا منذ الصيف الماضي في تصدير 33 مليون طن من الحبوب، وغيرها من المنتجات الزراعية على الرغم من الحرب الجارية.

وطالب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بضمانات من الغرب، بأن يتم السماح لروسيا أيضاً بتصدير الحبوب والسماد من دون عوائق.

ويهدف لقاء الوزيرين إلى الإعداد لاجتماع بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب أردوغان في سوتشي، يوم الإثنين، حسبما أكد الكرملين، الجمعة.

وفي السياق، تضغط صناعة الحبوب الأوكرانية على حكومتي أوكرانيا ورومانيا لإنشاء مناطق لرسو السفن في مياه الدولتين، للمساعدة في زيادة شحنات الحبوب التي يتم تصديرها عبر نهر الدانوب.

وأصبح نهر "الدانوب" الطريق الرئيسي لأوكرانيا لتصدير محاصيلها، بعد أن تم إغلاق موانئ البلاد على البحر الأسود.

وقال ميكولا غورباتشوف، رئيس رابطة الحبوب الأوكرانية إن أوكرانيا تحتاج لأن تشحن أربعة ملايين طن على الأقل من الحبوب والبذور الزيتية، شهرياً بسبب المحصول الأفضل من المتوقع.

وأضاف غورباتشوف في مقابلة هذا الأسبوع أن محطات رسو السفن، التي تسمح بتحميل السفن من الصنادل مباشرة في البحر، قد تضيف ما يصل إلى مليون طن من قدرة تصدير الحبوب إلى الموانئ، عبر نهر الدانوب.

وتابع أن المناطق الواقعة بالقرب من ميناءي "ريني" و"إسماعيل" على نهر الدانوب، تعرضت لهجمات روسية، منذ أن انسحبت موسكو من اتفاق البحر الأسود، ما تسبب بأضرار في منشآت التخزين.