زعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ الأمريكي تشاك شومر (أرشيف)
زعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ الأمريكي تشاك شومر (أرشيف)
الجمعة 1 سبتمبر 2023 / 23:27

تقرير: شومر يسعى لـ "دق إسفين" بين الجمهوريين في الكونغرس

قال زعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ الأمريكي، تشاك شومر، إنه سيعتبر الجمهوريين في مجلس النواب مسؤولين عن أي إغلاق حكومي، إذا فشلوا في تمرير تشريعات الإنفاق بحلول نهاية الشهر.

وقال موقع بوليتيكو، إن تشاك شومر سعى لـ"دق إسفين" بين بين الجمهوريين في مجلسي النواب والشيوخ"، وذلك في رسالة بعثها صباح، الجمعة، أشاد فيها بكل من رئيسة المخصصات في مجلس الشيوخ باتي موراي (ديمقراطية من واشنطن)، والجمهورية البارزة سوزان كولينز (جمهورية من ولاية مين)، وهي عضو في مجلس الشيوخ معه.

وكتب شومر: "لا يمكننا تحمل استخدام أساليب الضغط التي شهدناها من أعضاء مجلس النواب الجمهوريين في وقت سابق هذا العام، عندما دفعوا ببلادنا إلى حافة التخلف لإرضاء أعضاء حزبهم الأكثر تطرفاً".

وأشاد بأن المجلس أقر جميع مشاريع قوانين المخصصات المالية الـ 12 خارج اللجنة على أساس الحزبين، ما أدى إلى تناقض ضمني مع مجلس النواب، حيث قام رئيس مجلس النواب، كيفين مكارثي، بخرق اتفاقه مع الرئيس جو بايدن بشأن حدود الإنفاق، وبدلاً من ذلك يسعى إلى تقديم مقترحات حزبية ليس لها أي فرصة لتصبح قوانين.

ويرى زعيم الأغلبية أن " الطريقة الوحيدة لتجنب الإغلاق هي من خلال الشراكة بين الحزبين، لذلك حث القيادة الجمهورية في مجلس النواب على أن تحذو حذو مجلس الشيوخ وتمرر مشاريع قوانين المخصصات من الحزبين".

تأتي رسالة شومر بعد يوم واحد فقط من تأكيد زعيم الأقلية ميتش ماكونيل على الحاجة إلى الشراكة بين الحزبين، في خطاب ألقاه في كنتاكي قبل أن يتعرض لوعكة صحية أثارت مخاوف الجمهوريين.