بلغاريا سوف تطلب المزيد من المساعدات من الاتحاد الأوروبي لدعم منتجي الحبوب سيما منتجي عباد الشمس (أرشيف)
بلغاريا سوف تطلب المزيد من المساعدات من الاتحاد الأوروبي لدعم منتجي الحبوب سيما منتجي عباد الشمس (أرشيف)
الخميس 14 سبتمبر 2023 / 19:19

بلغاريا تعلن رفع الحظر عن واردات الحبوب الأوكرانية

ذكر رئيس الوزراء البلغاري نيكولاي دينكوف في اجتماع حكومي في صوفيا، أن الحكومة تدعم رفع الحظر المفروض على واردات القمح والذرة وبذور اللفت وبذور عباد الشمس من أوكرانيا، اعتباراً من منتصف سبتمبر (أيلول).

ووفقاً لما أوردته وكالة "بلومبرغ" للأنباء، سوف تطلب بلغاريا المزيد من المساعدات من الاتحاد الأوروبي لدعم منتجي الحبوب سيما منتجي عباد الشمس، وأن البلاد سوف تعزز مراقبة الصحة النباتية.

وسوف توفر بلغاريا أيضاً العبور إلى اليونان للمساعدة في تصدير الحبوب من المنطقة.

وخسرت الحكومة 146 مليون ليف بلغاري في عائدات الميزانية المحتملة منذ بداية 2023، جراء حظر الواردات.

وقال دينكوف: "كان يمكن استخدام الأموال في التعليم والرعاية الصحية والثقافة أو لدعم قطاع الزراعة".

ويشار إلى أن البرلمان قرر إجراء تصويت، الخميس، لدعم رفع حظر الواردات اعتباراً من 15 سبتمبر (أيلول).

ومنذ بداية الحرب الروسية - الأوكرانية التي اندلعت في فبراير(شباط)  2022، أصبح الاتحاد الأوروبي طريق عبور رئيسي ووجهة تصدير للحبوب الأوكرانية.

وفي مطلع يونيو (حزيران) سمح الاتحاد الأوروبي لكل من بولندا ورومانيا وسلوفاكيا والمجر وبلغاريا (وهي ليست جارة مباشرة لأوكرانيا)، بفرض حظر على واردات الحبوب الأوكرانية، لحماية مزارعيها ومنع أسعار الأسواق المحلية من الانهيار.

وطالبت البلدان الخمسة الاتحاد الأوروبي، الشهر الماضي، بتمديد الحظر، الذي من المقرر أن ينتهي العمل به في 15 سبتمبر (أيلول)، حتى نهاية العام، ورحبت أوكرانيا بالقرار، وكتب الرئيس فولوديمير زيلينسكي على حسابه في منصة إكس (تويتر سابقاً): "تضرب بلغاريا مثالًا للتضامن الحقيقي".

ومن جهتها، قررت بولندا، أمس الأربعاء، تمديد الحظر، وقالت المجر وسلوفاكيا إنهما ستتخذان القرار نفسه في حال امتنعت المفوضية الأوروبية في بروكسل عن ذلك.. في حين أشارت رومانيا إلى اتباعها قرار بروكسل.