سفينة حبوب في ميناء أوكراني (رويترز)
سفينة حبوب في ميناء أوكراني (رويترز)
الأحد 1 أكتوبر 2023 / 20:48

متحدية "الحصار" الروسي.. أوكرانيا تستعد لتحميل خمس سفن حبوب

في محاولة للتغلب على الحصار الروسي على صادراتها من السلع الأساسية.. أعلنت أوكرانيا، الأحد، أنها بصدد تحميل خمس سفن من موانئها على البحر الأسود.

وسيتم تحميل السفن الخمس بـ 120 ألف طن من الحبوب لإفريقيا وأوروبا في ما يسمى بموانئ أوديسا الكبيرة، والتي تشمل تشورنوموسك وبيفديني، حسبما قال وزير البنية التحتية أولكسندر كوبراكوف على فيسبوك.

وتحاول أوكرانيا إنشاء ممر آمن جديد لصادراتها، على الرغم من التهديدات الروسية بمهاجمة السفن بعد انسحاب موسكو من اتفاق حبوب توسطت فيه الأمم المتحدة وتركيا في الصيف.

وتعرضت طرق التجارة البديلة عبر الموانئ على نهر الدانوب لهجمات من قبل الطائرات الروسية المسيّرة، بحسب وكالة بلومبرغ للأنباء.

وانخفضت شحنات الحبوب الصادرة إلى 1.75 مليون طن في سبتمبر (أيلول) من 3 ملايين طن في أغسطس (آب).

وعقب اندلاع الحرب الروسية - الأوكرانية في العام الماضي، أغلقت موسكو موانئ البحر الأسود لأحد أكبر موردي الحبوب في العالم، وهو ما وصفته كييف وداعموها الغربيون بمحاولة لاستغلال إمدادات الغذاء العالمية كوسيلة للابتزاز.

وقالت موسكو إن الموانئ يمكن استغلالها لجلب أسلحة.

وفي يوليو (تموز) 2022، أعيد فتح الموانئ بموجب اتفاق توسطت فيه الأمم المتحدة وتركيا سمح لروسيا بتفتيش السفن بحثاً عن أسلحة.

وانسحبت موسكو من الاتفاق بعد ذلك بعام وأعادت فرض الحصار على الموانئ، قائلة إنه تم تجاهل مطالبها من أجل شروط أفضل لصادراتها من الأغذية والأسمدة.