سفن تصدير الحبوب في البحر الأسود (رويترز)
سفن تصدير الحبوب في البحر الأسود (رويترز)
الثلاثاء 3 أكتوبر 2023 / 00:09

زيلينسكي ينسق مع أوروبا لإيجاد ممرات بديلة لتصدير الحبوب

قال مكتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إن الرئيس بحث مع رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين الإثنين، إمكانية إقامة "ممرات" بديلة لتصدير الحبوب من أوكرانيا.

وانسحبت روسيا في يوليو (تموز) من اتفاق تدعمه الأمم المتحدة كان يتيح تصدير الحبوب من أوكرانيا عبر ثلاثة موانئ على البحر الأسود. ومنذ ذلك الحين أطلقت كييف ما تسميه ممراً إنسانياً في البحر الأسود لتصدير الحبوب.
وقال مكتب زيلينسكي إنه اتفق مع رئيسة المفوضية الأوروبية على استمرار "الحوار البناء" بشأن الجهود الرامية لرفع القيود التي فرضتها بعض الدول المجاورة لأوكرانيا على تصدير الحبوب. وفي السياق، رفعت وزارة الزراعة الأوكرانية توقعاتها لمحصول الحبوب في البلاد خلال العام الزراعي الحالي بنسبة 2% إلى 57.5 مليون طن، في حين كانت توقعات الوزارة في 10أغسطس (آب) الماضي تبلغ 56.4 مليون طن.
ونقلت وكالة بلومبرغ للأنباء عن بيان الوزارة القول إن الظروف المناخية المواتية ستساعد في زيادة المحصول والذي يتضمن 21.7 مليون طن قمح و5.7 مليون طن شعير و28.5 مليون طن ذرة.
كما رفعت الوزارة توقعاتها لمحصول الحبوب الزيتية بنسبة 6.4% إلى 21.6 مليون طن تتضمن 13 مليون طن من حبوب دوار الشمس و4.6 مليون طن فول صويا. وفي وقت سابق أعلنت وزارة الزراعة تراجع صادرات الحبوب الأوكرانية في سبتمبر (أيلول) الماضي بنسبة تبلغ نحو 50% سنوياً.
ووصل حجم الصادرات إلى 1.75 مليون طن، مقابل 3.67 مليون طن كانت البلاد قد قامت بشحنها قبل عام.
وأفادت وكالة بلومبرغ للأنباء بأن صادرات الحبوب الاوكرانية تراجعت بنسبة 20% منذ مطلع الموسم في الأول من يوليو (تموز)، بالمقارنة مع العام الماضي.