شاحنات المساعدات تنتظر عبور معبر رفح (رويترز)
شاحنات المساعدات تنتظر عبور معبر رفح (رويترز)
الخميس 19 أكتوبر 2023 / 14:55

مصر تمهد طرق معبر رفح قبيل إدخال المساعدات إلى غزة

قال مصدران أمنيان، الخميس، إن معدات لإصلاح الطرق أُرسلت إلى معبر رفح الحدودي بين مصر وقطاع غزة، في إطار الاستعدادات لفتحه من أجل توصيل بعض المساعدات المكدسة في شبه جزيرة سيناء المصرية.

وتنتظر أكثر من 100 شاحنة قرب المعبر على الجانب المصري، الخميس، لكن من غير المتوقع دخول المساعدات قبل يوم غد الجمعة، بحسب ما قال المصدران الأمنيان المصريان.. وهناك مزيد من المساعدات في الانتظار بمدينة العريش الواقعة على بعد نحو 45 كيلومتراً من رفح.

ويعد معبر رفح هو المنفذ الوحيد الذي لا تسيطر عليه إسرائيل، لكنه أُغلق منذ الأيام الأولى للصراع في غزة في أعقاب القصف الإسرائيلي للجانب الفلسطيني من الحدود.

وتعمل الولايات المتحدة ومصر على التوصل إلى اتفاق مع إسرائيل لتوصيل المساعدات إلى غزة، وقال البيت الأبيض، أمس الأربعاء، إنه جرى الاتفاق على دخول ما يصل إلى 20 شاحنة عبر المعبر مع التطلع إلى إدخال مزيد من الشاحنات لاحقاً.

وتقول الأمم المتحدة إن معظم سكان غزة وعددهم 2.3 مليون كانوا يعتمدون على المساعدات قبل بدء الصراع في السابع من أكتوبر (تشرين الأول)، وكانت تعبر نحو 100 شاحنة مساعدات إنسانية للقطاع يومياً.

وأجرت حكومات غربية مفاوضات لإجلاء حاملي جوازات السفر الأجنبية من غزة، لكن تفاصيل الإجلاء المحتمل لا تزال غير واضحة.

وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، أمس الأربعاء، عقب محادثات مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، إن إسرائيل "لن تمنع دخول مساعدات للمدنيين من مصر إلى غزة طالما لن تصل تلك الإمدادات إلى حركة حماس".

وتفرض إسرائيل حصاراً على غزة، كما تشدد مصر إجراءات الأمن من جانبها، منذ فرضت حماس سيطرتها على القطاع في 2007، وتحكمان السيطرة على حركة البضائع والأفراد.