مقتدى الصدر (أرشيف)
مقتدى الصدر (أرشيف)
الجمعة 27 أكتوبر 2023 / 20:19

مقتدى الصدر يهدد: "أغلقوا سفارة أمريكا في بغداد وإلا..."

دعا زعيم التيار الصدري في العراق مقتدى الصدر الحكومة والبرلمان العراقيين، الجمعة، إلى إغلاق السفارة الأمريكية في بغداد نظراً "للدعم الأمريكي اللامحدود" لإسرائيل.

وكتب الصدر في منشور عبر حسابه الرسمي على منصة "إكس"، (تويتر سابقاً) "يا أيها الذين آمنوا إن تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم"، مضيفاً "ومن هذا المنطلق.. منطلق نصرة المظلومين في مشارق الأرض ومغاربها، ولا سيما نصرة إخواننا وأهلنا في فلسطين وغزة الحبيبة.. أطالب الحكومة العراقية والبرلمان العراقي بكافة توجهاته، ولأول مرة، ولأجل مصالح عامة لا خاصة، بالتصويت على غلق السفارة الأمريكية في العراق، للدعم الأمريكي اللامحدود لـ(الصهاينة الإرهابيين) ضد غزة، مع الالتزام بحماية أفرادها الدبلوماسيين وعدم التعرض لهم من قبل الميليشيات الوقحة، والتي تريد النيل من أمن العراق وسلامته".

وأضاف "ونحن ننتظر جواب الحكومة العراقية وفعلها وتجاوبها مع هذه المطالبة، غلق السفارة الأمريكية في العراق.. وإن لم تستجب الحكومة والبرلمان، فلنا موقف آخر سنعلنه لاحقاً".

وكان نحو 800 من أنصار قوات الحشد الشعبي، وهي جماعة تنضوي تحت لوائها فصائل معظمها شيعية، غادروا بغداد، الأسبوع الماضي، في حافلات متجهة إلى المعبر الحدودي مع الأردن في محافظة الأنبار الواقعة في غرب العراق، لاسيما أن الحدود الأردنية تمثل أقرب نقطة من العراق إلى الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل.

ويعارض الصدر النفوذ الإيراني في العراق، ما يميزه عن الزعماء الشيعة الآخرين الذين تربطهم علاقات وثيقة بطهران.. كما يعارض الولايات المتحدة، ودعا إلى رحيل القوات الأمريكية المتبقية من البلاد.

واقتحم أنصار الصدر في يونيو (حزيران) السفارة السويدية في بغداد، وأضرموا النار فيها بعد وقائع حرق نسخ من المصحف في السويد.

وفي العام الماضي، أمر الصدر أنصاره باقتحام المنطقة الخضراء شديدة الحراسة في بغداد، وهي منطقة تضم مباني حكومية وسفارات، واحتلال مبنى البرلمان.