ولي العهد السعودي  أثناء استقباله الرئيس الروسي في قصر اليمامة بالرياض (واس)
ولي العهد السعودي أثناء استقباله الرئيس الروسي في قصر اليمامة بالرياض (واس)
الأربعاء 6 ديسمبر 2023 / 23:54

"وصلت إلى مستوى غير مسبوق".. بوتين من الرياض يشيد بالعلاقات مع السعودية

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مساء الأربعاء إن العلاقات مع السعودية وصلت إلى مستوى غير مسبوق، في بداية اجتماع تم الترتيب في الرياض مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

وفي تصريحات عرضها التلفزيون الروسي، شكر بوتين ولي العهد على دعوته، قائلا إنه كان يتوقع في بداية الأمر أن يأتي محمد بن سلمان إلى موسكو، "لكن حدثت تغييرات في الخطط".

وأضاف بوتين أن "اللقاء المقبل يجب عقده في موسكو، وإن البلدين تربطهما علاقات جيدة ومستقرة في المجالات السياسية والاقتصادية والإنسانية".

وقال بوتين لمحمد بن سلمان "لا شيء يمكنه منع تطور علاقاتنا الودية"، مضيفاً"من المهم جداً لنا جميعا بالطبع الآن أن نتبادل المعلومات والتقييمات فيما يحدث بالمنطقة".

وأشار الرئيس الروسي إلى "التطور الكبير والطفرة النوعية في جودة هذه العلاقات"، موضحاً أن لدى البلدين "تعاون وثيق في الكثير من الأصعدة والمجالات".

وأكد أهمية "مشاركة البلدين في التقييمات والتقديرات الخاصة بالتطورات الأخيرة التي تطرأ على الصعيد الدولي"، معتبراً أن الاجتماع "جاء في وقته".

ووصل الرئيس الروسي إلى العاصمة السعودية الرياض في زيارة رسمية، بعد زيارة أجراها إلى الإمارات الأربعاء، بحث خلالها "حرب غزة والأزمة الروسية-الأوكرانية".

وكان في استقبال الرئيس الروسي بالصالة الملكية بمطار الملك خالد الدولي، أمير منطقة الرياض فيصل بن بندر بن عبد العزيز.

وخلال اللقاء، نقل المترجم الحاضر مع الرئيس الروسي قوله إن "الاتحاد السوفيتي كان أول دولة اعترفت باستقلال المملكة العربية السعودية قبل حوالي 100 سنة"، إلاّ أن ولي العهد صحح الحديث بقوله: "أريد أن أصحح للمترجم، السعودية لم تستقل ذلك الوقت بل أعيد توحيدها، ولم تكن مستعمرة قبل في التاريخ".

وقال الرئيس الروسي: "نحن كنّا وما زلنا نحترم الدولة السعودية والمواطنين السعوديين والقيادة لهذه البلاد وحقها في بناء المستقبل بشكل سيادي".

وبدور قال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، خلال لقاء بوتين إن "التنسيق المستقبلي في الجانب السياسي والأمني سيعزز أمن الشرق الأوسط والعالم كله"، معتبراً أن "الفرص التي أمامنا في المستقبل كبيرة، وتحتم علينا العمل سوياً لمصالح شعوبنا والمنطقة والعالم".

وأشار الأمير محمد بن سلمان إلى أن بوتين "ضيف خاص وعزيز جداً على المملكة العربية السعودية حكومة وشعباً".