الرصيف العائم قبالة غزة لاستقبال المساعدات  (أرشيف)
الرصيف العائم قبالة غزة لاستقبال المساعدات (أرشيف)
الثلاثاء 21 مايو 2024 / 23:44

بعد نهب شاحنات الإغاثة.. الأمم المتحدة تخطط لطرق جديدة لتوزيع المساعدات عبر الرصيف الأمريكي

كشف متحدث باسم الأمم المتحدة، التخطيط لفتح طرق جديدة لتوزيع المساعدات من الرصيف الذي أقامته الولايات المتحدة في غزة، بعدما اعترضت حشود من السكان المحتاجين طريق الشاحنات مما تسبب في وقف تسليم المساعدات لليوم الثالث على التوالي، الثلاثاء.

ويهدف الرصيف المؤقت إلى المساعدة في تخفيف حدة الأزمة الإنسانية في غزة، رغم أن عمال الإغاثة يقولون إن التسليم عبر الحدود البرية هو الذي يضمن مساعدات الإغاثة بالحجم المطلوب.

وبدأ تشغيل الرصيف، الجمعة، وقالت الأمم المتحدة إن متعاقدين مع المنظمة الدولية نقلوا 10 شاحنات محملة بالمساعدات الغذائية من الرصيف إلى مستودع برنامج الأغذية العالمي في دير البلح في غزة. لكن، في اليوم التالي وصلت 5 شاحنات فقط بعد اعتراض 11 شاحنة أخرى.

وقالت المتحدثة باسم برنامج الأغذية العالمي في القاهرة عبير عطيفة، إن التوزيع توقف بشكل مؤقت، في حين تضع فرق المساعدة اللوجستية خططاً لطرق جديدة ولتنسيق التسليم لمنع اعتراض طريق المزيد من المساعدات.

واستقبل سكان غزة أنباء الرصيف بالأمل والتشكك. وقال أحدهم ويدعى أبو نادي الحداد إن الرصيف يجب أن يبقى عندما ينتهي الاحتلال الإسرائيلي تماماً، مضيفاً أنه سيكون عندئذ مفيداً للفلسطينيين.

جاء أحد السكان، ويدعى أبو ناصر أبو خوصة، إلى الطريق الساحلي القريب من مكان الرصيف ومعه ابنه 4 أعوام، بعربة يجرها حمار على أمل الحصول على مساعدات.

وقال: "نحن في انتظار المساعدات الأمريكية، لكننا لم نحصل على إشي"، مضيفاً أنه فقد منزله في الحرب ونزح عدة مرات.

ومضى قائلاً: "رح نعود غداً إن شاء الله"، على أمل الحصول على بعض المعونات.

وتسببت الحرب بين إسرائيل وحماس، في أزمة إنسانية عميقة في غزة، حيث يواجه كثيرون من سكان القطاع الساحلي البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة نقصاً مزمناً في الغذاء والأدوية، وانخفض تسليم المساعدات الدولية بشدة منذ أن كثفت إسرائيل عملياتها العسكرية في مدينة رفح الجنوبية في 7 مايو (أيار) حيث أغلقت معبر رفح الحدودي مع شبه جزيرة سيناء المصرية.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية في ساعة متأخرة، الإثنين، إن أكثر من 569 طناً من مواد الإغاثة التي تبرعت بها الولايات المتحدة، وبريطانيا، والإمارات، والاتحاد الأوروبي وصلت حتى الآن إلى الرصيف، ولكن لم يتضح حجم المساعدات التي تنتظر على الرصيف منذ أن علقت الولايات المتحدة التوزيع، السبت.