نصب تذكاري لقائد قوات فاغنر الروسية يفغيني بريغوجين (أرشيف)
نصب تذكاري لقائد قوات فاغنر الروسية يفغيني بريغوجين (أرشيف)
الجمعة 22 ديسمبر 2023 / 19:10

"خيال رخيص".. روسيا ترد على تقرير أمريكي بشأن مقتل قائد فاغنر

اتهم الكرملين اليوم الجمعة صحيفة "وول ستريت جورنال" بنشر "خيال رخيص"، بعد أن وجهت الصحيفة اتهامات لمسؤول روسي بالمسؤولية عن مقتل الزعيم السابق لمجموعة فاغنر.

وكانت الصحيفة الأمريكية قالت في وقت سابق إن مقتل رئيس مجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة يفغيني بريغوجين في تحطم طائرة، هو عمل من تدبير المسؤول الأمني الروسي نيكولاي باتروشيف.

وذكرت الصحيفة أن طائرة بريغوجين الخاصة تم إسقاطها بوضع قنبلة صغيرة تحت أحد جناحيها، وهو تقرير استندت فيه الصحيفة إلى تصريحات مسؤولين في أجهزة مخابرات غربية وضابط سابق من المخابرات الروسية.

وقال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف إنه "اطلع على القصة لكنه لن يعلق عليها"، وأضاف "مؤخراً وللأسف أصبحت وول ستريت جورنال مولعة بإنتاج الخيال الرخيص".

وبريغوجين كان قائداً لميليشيات فاغنر التي تنشط في أوكرانيا وسوريا وأفريقيا،  وقاد تمرداً عسكرياً ضد الكرملين في أواخر يونيو (حزيران)، لكن الانقلاب أخمد بعد جهود وساطة من رئيس بيلاروسيا. 

واعتبر هذا التمرد على نطاق واسع تحدياً مباشراً للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الممسك بزمام السلطة في البلاد منذ ما يقارب ربع قرن.

وقتل بريغوجين في تحطم طائرة بعد التمرد الفاشل بشهرين.

ورفض الكرملين من قبل أي إشارة إلى أنه قتل بأوامر من بوتين، ووصف ذلك بأنه "محض كذب".

وألمح بوتين في أكتوبر (تشرين الأول) إلى أن تحطم الطائرة وقع بسبب انفجار عبوات ناسفة داخلها.

وباتروشيف (72 عاماً) هو الرئيس السابق لجهاز الأمن الاتحادي وحالياً يشغل منصب سكرتير مجلس الأمن الروسي، ويعتبر أحد أكثر المتشددين النافذين في الحلقة الأقرب من مستشاري ومساعدي بوتين.