استيلاء جماعة الحوثي على سفينة "جالاكسي". (أرشيف)
استيلاء جماعة الحوثي على سفينة "جالاكسي". (أرشيف)
الثلاثاء 26 ديسمبر 2023 / 17:26

العالم متردد أمام قدرة إيران على خلق أزمة اقتصادية دولية

قال الكاتب الإسرائيلي، زلمان شوفال، إن ما يحدث في بحر اليمن هو مثال ملموس على قدرة إيران على خلق أزمة اقتصادية عالمية، ومثال أيضاً على تردد العالم، وفي مقدمه الولايات المتحدة، في التعامل معها.

وقال في مقال بصحيفة "معاريف" الإسرائيلية تحت عنوان "العالم يقف بتردد أمام قدرة إيران على خلق أزمة اقتصادية عالمية"، إن الحملة الإسرائيلية في قطاع غزة تسير بنجاح كبير من الناحية الاستراتيجية كردع لتنظيم "حزب الله" اللبناني وغيره من التنظيمات المسلحة الموالية لإيران.



الاستراتيجية الإسرائيلية مع حماس

وتابع الكاتب: "الاستراتيجية العامة لإسرائيل واضحة تماماً: هدم القيادة والبنية التحتية التنظيمية لحماس، وإنشاء شريط أمني على طول الحدود مع غزة، وحكومة عسكرية لفترة مؤقتة، وإنشاء آلية إدارية محلية بالتعاون مع مستويات متوسطة من السلطة الفلسطينية، واستمرار السيطرة الأمنية، وفوق كل شيء إطلاق سراح المختطفين بالتزامن مع استنفاد التحركات العسكرية".


أسلوب إيراني جديد

وشدد الكاتب على أن تحقيق أهداف إسرائيل ضد حماس أمر مهم جداً للعالم، لأن إيران طورت أسلوباً جديداً للحرب بالتحكم عن بعد دون تدخلها المادي، من خلال إنشاء وتشغيل شبكات من التنظيمات المسلحة، مثل حزب الله في لبنان، وكتائب حزب الله في العراق، وجماعة الحوثيين في اليمن. 

 
أزمة اقتصادية عالمية

وقال الكاتب إن ما يحدث اليوم في البحر الأحمر وباب المندب هو مثال ملموس على تفعيل مثل هذا الامتداد وعلى قدرة إيران على خلق أزمة اقتصادية عالمية، ومثال أيضاً على تردد العالم في التعامل مع هذه الأزمة.

وأضاف أن الولايات المتحدة الأمريكية تعمل على تنظيم قوة بحرية دولية، ولكن في هذه المرحلة ليس من الواضح ما هو نطاق أنشطتها وسلطتها العملياتية، مستطرداً: "مهما يكن، فإن اختبار المبادرة الأمريكية،  سيأتي عندما يتم الهجوم على سفينة ترفع علماً دولياً".