جانب من اللقاء (واس)
جانب من اللقاء (واس)
الثلاثاء 6 فبراير 2024 / 10:00

بيان أمريكي بشأن لقاء بلينكن ومحمد بن سلمان

أفادت وزارة الخارجية الأمريكية، أمس الإثنين، أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ناقشا "التنسيق الإقليمي" بشأن إنهاء الحرب في غزة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر، في بيان: "واصل الوزير وولي العهد المناقشات حول التنسيق الإقليمي لتحقيق نهاية دائمة للأزمة في غزة توفر السلام والأمن الدائمين للإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء".

والتقى بلينكن ومحمد بن سلمان لأكثر من ساعتين في الرياض، ويشير بيان ميلر إلى أنهما تحدثا عن التطبيع وكذلك عن حل الدولتين.

ووفقاً لميلر، فإن الجانبين "ناقشا أهمية بناء منطقة أكثر تكاملًا وازدهاراً، وأكدا مجدداً على الشراكة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية".

وأضاف أن الوزير وولي العهد "ناقشا أيضاً الحاجة الملحة للحد من التوترات الإقليمية، بما في ذلك وقف هجمات الحوثيين التي تقوض حرية الملاحة في البحر الأحمر، والتقدم في عملية السلام في اليمن، وتحدثا أيضاً عن أهمية تلبية الاحتياجات الإنسانية في غزة، ومنع المزيد من انتشار الصراع".

 من جانبه، قال بلينكن، عبر منصة "إكس" (تويتر سابقاً)، عن اللقاء: "ناقشنا الجهود المبذولة لزيادة المساعدات الإنسانية العاجلة وضمان وصولها إلى من يحتاجون إليها في غزة، وسنواصل الانخراط في الجهود الدبلوماسية في المنطقة لمنع المزيد من انتشار الصراع".

وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس) أن اجتماع ولي العهد السعودي ووزير الخارجية الأمريكي، شهد اليوم استعراض أوجه العلاقات الثنائية، وآفاق التعاون المشترك، إلى جانب بحث تطورات الأوضاع الإقليمية، والجهود المبذولة تجاهها بما يحقق الأمن والاستقرار.

ووصل وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، إلى المملكة العربية السعودية، أمس، وهي محطته الأولى في جولة أوسع في الشرق الأوسط، إذ تحاول واشنطن دفع المفاوضات بشأن اتفاق التطبيع بين المملكة وإسرائيل، وكذلك إحراز تقدم في المحادثات بشأن حكم قطاع غزة ما بعد الحرب.

ويعود بلينكن إلى المنطقة للمرة الخامسة منذ هجمات السابع من أكتوبر (تشرين الأول) حاملاً 3 أهداف رئيسية: التقدم في صفقة الرهائن، والتنسيق بشأن "اليوم التالي" في غزة، ومحاولة الولايات المتحدة عدم حدوث تصعيد في المنطقة، بحسب شبكة "سي إن إن" الأمريكية.