عناصر من تنظيم داعش الإرهابي (أرشيف)
عناصر من تنظيم داعش الإرهابي (أرشيف)
الإثنين 26 فبراير 2024 / 11:39

داعش يخطط لهجمات إرهابية ويحشد 10 آلاف مقاتل في سوريا

أكدت قوات سوريا الديمقراطية "قسد" اليوم الإثنين، أن تنظيم داعش الإرهابي يحشد قواته المتخفية في أرجاء سوريا والبالغ تعدادها 10 آلاف مقاتل تقريباً، لتنفيذ هجمات إرهابية جديدة.

ومنذ بداية العالم الجاري، والتنظيم الإرهابي يصعّد عملياته الفردية بشكل كبير، بعد تراجع نفوذه في السنوات السابقة، وحذّر المرصد السوري لحقوق الإنسان في الأيام الماضية، أن داعش نفذ 50 هجوماً داخل الأراضي السورية خلال شهر يناير (كانون الثاني) الماضي، وفبراير (شباط) الجاري، أدت إلى مقتل أكثر من 100 مدني وعسكري، وفق ما ذكره موقع "شفق نيوز".  وقال المتحدث الإعلامي باسم "قسد" سايمند علي في تصريحات صحفية بثتها وسائل إعلام كردية، إن القوات الديمقراطية اعتقلت عناصر من تنظيم داعش في مدينة الحسكة بشرق سوريا، مشيراً إلى أن الدلائل والشعارات توحي بأن التنظيم بدأ عمليات فردية وجماعية لاستهداف القوات العسكرية ووجهاء العشائر وحتى الموظفين في الإدارة الذاتية.

ولفت المتحدث إلى أن هذا يدل على أن التنظيم الإرهابي ما زال قادراً على القيام بجرائم جديدة، موضحاً أن عمليات قواته المضادة للتنظيم تشير إلى أن داعش بدأ بجمع صفوفه.
ورداً على سؤال حول عدد أفراد التنظيم، قال المسؤول إنه ما من أرقام واضحة، لكن التقديرات تشير إلى أن هناك على الأرض السورية بشكل عام، أكثر من 10 آلاف مقاتل من داعش يعملون بشكل متخفٍّ، وفق قوله.


وهُزم تنظيم داعش في 2019، وفقد سيطرته على أجزاء كبيرة من المناطق التي كان يسيطر عليها في سوريا والعراق، وتراجعت قوته إلى الحدود الدنيا، لكن قيادات سياسية وعسكرية ظلت تحذر من احتمالات عودة التنظيم بهجمات منفردة.