المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف (أرشيف)
المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف (أرشيف)
الخميس 4 أبريل 2024 / 17:45

روسيا: العلاقة مع الناتو تدهورت إلى المواجهة المباشرة

انتقدت الحكومة الروسية مجدداً حلف شمال الأطلسي "الناتو"، في الوقت الذي يحتفل فيه الحلف الدفاعي الغربي بالذكرى الـ75 لتأسيسه، مشيرة إلى أن الولايات المتحدة تقف وراءه وتستخدمه "أداة للمواجهة، خاصة في القارة الأوروبية".

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، الخميس، إن أنشطة حلف شمال الأطلسي لا تعزز حالياً الأمن ولا الاستقرار في أوروبا، "بل على العكس من ذلك فهي عامل مزعزع للاستقرار".

وأضاف بيسكوف أن "الناتو تم تخطيطه وتشكيله وإنشاؤه وإدارته من قبل الولايات المتحدة كأداة للمواجهة"، خاصة في أوروبا.

يذكر أن روسيا، التي شنت غزواً واسع النطاق لأوكرانيا المجاورة منذ أكثر من عامين، تلوم الغرب مراراً وتكراراً على حربها، وتدعي أنه هدد موسكو.

وقال بيسكوف في موسكو إن العلاقات بين روسيا وحلف شمال الأطلسي "تدهورت فعليا إلى مستوى المواجهة المباشرة"، مضيفا أن الناتو "متورط في الصراع بشأن أوكرانيا".

واحتفل حلف شمال الأطلسي "الناتو" بالذكرى السنوية الـ75 لتأسيسه في بروكسل، الخميس.

من جانب آخر قررت فنلندا تمديد إجراءات إغلاق الحدود مع روسيا بسبب استمرار المخاطر التي يواجهها أمنها الوطني.

نقلت وكالة "بلومبرغ" للأنباء عن وزيرة الداخلية ماري رانتانين، القول في بيان، الخميس، إن فنلندا سوف تبقى على نقاط العبور البرية الـ8 على طول الحدود مع روسيا مغلقة لحين إشعار آخر لمنع استئناف التدفق المدعوم للمهاجرين عند نقاط التفتيش. وكان قد تم إغلاق الحدود منذ نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي.

ومن المقرر أن تقدم لاتفيا المزيد من المساعدات العسكرية لأوكرانيا من أجل دفاعها ضد روسيا، وذلك في معرض إعلان رئيسة الوزراء إيفيكا سيلينا عن حزمة مساعدات جديدة عقب اجتماع مع نظيرها الأوكراني دينيس شميهال.

وقالت إنه سوف يتم تسليم المعدات والموارد التقنية من جيش الدولة الواقعة في منطقة البلطيق والعضو بالاتحاد الأوروبي في أبريل (نيسان).

وأضافت سيلينا في ريغا، الخميس، أن الذخيرة والمتفجرات والأسلحة ومركبات النقل والمعدات الشخصية سوف تكون جزءً من الحزمة.

وتابعت أن لاتفيا سوف ترسل قريباً أول مسيرات تبلغ تكلفة الواحدة منها مليون يورو ما يعادل 1.01 مليون دولار إلى أوكرانيا.

وقالت سيلينا إن الأوكرانيين اختبروا بالفعل طائرة غير مأهولة وقالوا إنها ملائمة للقتال. وأضافت أن حكومتها تريد تقديم عشرة ملايين يورو لتطوير المسيرات العام الجاري.

وقالت سيلينا إنه بالإعلان عن حزمة المساعدات الجديدة، سوف تصل قيمة إجمالي المساعدات العسكرية التي قدمتها لاتفيا إلى 392 مليون يورو.