الترجي والأهلي (إكس)
الترجي والأهلي (إكس)
السبت 18 مايو 2024 / 09:54

الترجي والأهلي.. الجولة الأولى في رادس والحسم في القاهرة

تتجه أنظار جماهير الساحرة المستديرة اليوم السبت صوب ملعب رادس بالعاصمة تونس، حيث يلتقي الترجي بالأهلي المصري في ذهاب نهائي دوري أبطال أفريقيا.

ستكون الجولة الأولى من نهائي دوري أبطال أفريقيا على ملعب رادس اليوم السبت فيما سيكون الحسم في الإياب على إستاد القاهرة الدولي بعد أسبوع.

مباراتان ستحددان هوية سيد القارة الأفريقية مجدداً، إذ يسعى الترجي "غول أفريقيا" إلى استعادة عرشه الضائع منذ 2019، بينما يطمح الأهلي "فريق القرن" إلى مواصلة الريادة أفريقياً.

ولا تبدو مواجهة الترجي والأهلي مجرد مباراة كروية في سياق المسابقات الأفريقية للأندية، لكنها تحولت إلى مواجهة كلاسيكية أو "كلاسيكو أفريقي" تخفي صراعاً متجدداً على زعامة الكرة في القارة السمراء وتجمع بين إثنين من أكثر الأندية حضوراً في الواجهة ومراهنة على الألقاب.

والتقى الفريقان في مسابقة دوري أبطال أفريقيا في 22 مباراة منذ أول مواجهة بينهما في نسخة موسم 1989ـ1990، فضلاً عن مواجهتين أخريين في كأس الكونفدرالية الأفريقية خلال مشاركتهما في دور المجموعات لنسخة المسابقة لسنة 2015.

كما تقابل الترجي والأهلي في نهائي دوري الأبطال في مناسبتين، الأولى موسم 2018-2019، وكان اللقب تونسياً بنتيجة 4-3 في مجموع المباراتين معاً، وفي موسم2020 وكان اللقب مصرياً إذ فاز الأحمر بنتيجة 2-1 على إستاد القاهرة.

وسيكون النهائي الثالث الذي يجمع الترجي بالأهلي فرصة لفريق "باب السويقة" لإضافة النجمة الخامسة والتساوي مع الزمالك المصري في عدد الألقاب، سيما أنه يتسلح بعاملي الأرض والجمهور في مباراة الذهاب.

وتوج الترجي باللقب القاري 4 مرات، الأولى موسم 1994 على حساب الزمالك المصري، والثانية في موسم 2011 على حساب الوداد الرياضي المغربي، والثالثة في موسم 2018 على حساب الأهلي المصري، والرابعة في موسم 2019 على حساب الوداد المغربي.

من جانبه، يدخل الأهلي مباراة اليوم السبت لتحقيق نتيجة إيجابية، تسهل عليه الظفر باللقب للمرة 12 في تاريخه، إذ يعد أكثر الأندية الأفريقية تتويجاً بدوري أبطال أفريقيا بـ11 لقباً.