فلاديمير سولوفيوف وبوتين (أرشيف)
فلاديمير سولوفيوف وبوتين (أرشيف)
السبت 18 مايو 2024 / 10:34

حليف بوتين يتوعد عاصمتين في أوروبا بعد كييف

هدد فلاديمير سولوفيوف، الصحافي الشهير المقرب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بسيطرة روسيا على عاصمتي بولندا وفنلندا.

وقال سولوفيوف مؤخراً، في برنامجه الذي يبث على التلفزيون الروسي، إن العاصمة الأوكرانية كييف هي أرض روسية، وكذلك وارسو البولندية وهلسنكي الفنلندية، وفق ما ذكرته مجلة "نيوزويك"، أمس الجمعة.
وشنت روسيا حرباً على أوكرانيا في فبراير  (شباط) 2022، سيطرت خلالها على عدد من المدن الرئيسية في شرق أوكرانيا، وتواصل تقدمها نحو خاركيف، ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا بعد كييف.  

وأكد سولوفيوف في برنامجه، "الأهم من ذلك أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أحضر الأسلحة إلى أوكرانيا، لكنه قال، ليس مسموحاً بضرب الأراضي الروسية، ما هي المنطقة التي تضربونها أيها البلهاء، إنها روسيا بأكملها".

وشارك المستشار السابق لوزير الشؤون الداخلية الأوكراني أنطون غيراشينكو تصريحات سولوفيوف، على منصة إكس.
وتابع الإعلامي المقرب من بوتين، "علاوة على ذلك، ماذا عن اللغة البذيئة التي يستخدمها بلينكن في مدينتنا الروسية كييف؟ سنفرض عليه رسوم إيجار مقابل هذا الغناء الهراء في مدينتنا الروسية".

وأضاف سولوفيوف، "كييف هي أم المدن الروسية، أعيدوا السيدة العجوز إلى وطنها الأم.. أعتقد أنه في غضون 5 دقائق أخرى، ستكون وارسو وهلسنكي أيضاً ملكنا، وتاريخياً، كل هذا صحيح".
وبولندا التي كانت جزءاً من الاتحاد السوفيتي، عضو في حلف شمال الأطلسي منذ 25 عاماً، وانضمت فنلندا إلى التحالف العسكري في أبريل (نيسان) 2023. وفي حال شنت روسيا هجوماً على أي من البلدين، فإنها ستخاطر بالحرب مع جميع الدول الأعضاء في الناتو البالغ عددها 32 دولة.