إيغا شيانتيك (رويترز)
إيغا شيانتيك (رويترز)
الأربعاء 22 مايو 2024 / 20:41

فرنسا للتنس.. شيانتيك تطمح للقب الرابع

تطمح إيغا شيانتيك للانضمام إلى قائمة المتوجات ببطولة فرنسا المفتوحة للتنس 4 مرات، وذلك خلال رحلتها للدفاع عن لقبها للمرة الثانية.

ومنذ بداية عصر الاحتراف في 1968، فازت 3 لاعبات فقط باللقب 4 مرات على الأقل هن كريس إيفرت وشتيفي غراف وجوستين هينان، وبالأداء القوي الذي تقدمه في الوقت الحالي تبدو المرشحة الأقوى للفوز باللقب.
وبعد فوزها بلقبين متتاليين ضمن بطولات اتحاد لاعبات التنس المحترفات ذات الألف نقطة في مدريد وروما، تخوض شيانتيك منافسات فرنسا المفتوحة بعدما حققت 12 فوزاً متتالياً ما يعزز فرصها في الفوز باللقب للمرة الرابعة في 5 سنوات.
كما تسعى شيانتيك (22 عاماً)، لأن تصبح أول لاعبة  تفوز ببطولات مدريد وروما وباريس في موسم واحد منذ سيرينا وليامز في 2013.


وأبلغت إيلينا سفيتولينا، الفائزة ببطولة روما مرتين، اتحاد لاعبات التنس المحترفات، "إنها تعيش لتلعب على الملاعب الرملية.. تلعب بصورة جيدة جداً، لذا فسيكون من الصعب التغلب عليها".
وأوجزت الأسطورة الأمريكية مارتينا نافراتيلوفا سبب التفوق شيانتيك الهائل على الملاعب الرملية.
ونقل اتحاد لاعبات التنس المحترفات عن اللاعبة التي حققت 18 لقباً في البطولات الأربع الكبرى قولها: "إنها تشبه كريس إيفرت.. هذا الدوران الأمامي للكرة يثير جنونك، وأعتقد أنها تجيد التحرك، أتقنت اللعب على الملاعب الرملية، الانزلاق والحركة والعودة لوضع الاستعداد، إنها ترهقك من الخلط الخلفي، وتلعب بشراسة، تحظى بثبات المستوى والانتصارات الكبرى، لهذا هي المصنفة الأولى لوقت طويل، باريس هي المكان الأمثل لأسلوب لعبها".

ولم تتمكن أرينا سبالينكا، المصنفة الثانية عالمياً، من التفوق على شيانتيك رغم أنها بذلت قصارى جهدها.
وأنقذت شيانتيك 3 نقاط لخسارة البطولة في طريقها للتفوق على سبالينكا في مدريد قبل أن تكرر اللاعبة البولندية فوزها على لاعبة روسيا البيضاء في نهائي بطولة إيطاليا المفتوحة لتحقق لقبها رقم 21 في مسيرتها.


وكما هو متوقع، تخوض بطولة رولان غاروس هذا الموسم بمعنويات مرتفعة مقارنة بالعام الماضي، عندما اضطرت للانسحاب من بطولة إيطاليا المفتوحة 2023 أثناء مواجهة إيلينا ريباكينا في دور الـ8 بسبب إصابة في الفخذ.
وقالت شيانتيك: "أشعر أنني في وضع مختلف، ما زال تركيزي منصباً على نفس الأمور، لكنني أتذكر أنني كنت أكثر توتراً وانفعالاً العام الماضي، شعرت بضغط أكبر، هذه المرة أستغل شعوري للاستمتاع بصورة أكبر، أريد الحفاظ على إيقاعي، والحفاظ على التركيز".

كما أنها تعلم أنها ستكون اللاعبة التي يسعى الجميع للتغلب عليها، وهي مستعدة لمواجهة هذا التحدي.
وقالت: "أنا المصنفة الأولى، لذا فأنا المرشحة للفوز في كل مكان بالنظر إلى التصنيف، لكن لا دخل للتصنيف بما يجري داخل الملعب.. لذا فسأفعل كل شيء خطوة تلو الأخرى وسنرى".