السيناتور الأمريكي الجمهوري ليندسي غراهام (أرشيف)
السيناتور الأمريكي الجمهوري ليندسي غراهام (أرشيف)
السبت 25 مايو 2024 / 10:56

بسبب قرارها ضد إسرائيل.. ليندسي غراهام: فلتذهب العدل الدولية إلى الجحيم

ندد السيناتور الأمريكي الجمهوري، ليندسي غراهام عبر منصة إكس، بقرار محكمة العدل الدولية الذي طالب إسرائيل بوقف عملياتها العسكرية في رفح الفلسطينية فوراً، قائلاً: "بالنسبة لي، فلتذهب إلى الجحيم".

وأضاف غراهام "حان الوقت للوقوف في وجه ما يسمى منظمات العدالة الدولية للأمم المتحدة، إن انحيازها المناهض لإسرائيل كبير للغاية". 

وقال السيناتور الأمريكي، إن "القرار القاضي بوقف إسرائيل عملياتها الضرورية لتدمير كتائب حماس الإرهابية، التي تستخدم الفلسطينيين دروعاً بشرية ـ مثير للسخرية، وعلى إسرائيل تجاهله".

وقبل ذلك بأيام انتقد غراهام، طلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، بصدار مذكرات لاعتقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، ووزير دفاعه، يوآف غالانت.

وقال غراهام، إنه كان على اتصال وثيق مع أعضاء مجلسي النواب والشيوخ من الحزبين لمعاقبة المحكمة الجنائية الدولية لإعلانها مذكرات لاعتقال نتانياهو وغالانت. 

وكتب على إكس "اتُخذ قرار المحكمة الجنائية الدولية بسوء نية وتجاهل تماماً مبدأ التكامل المنصوص عليه في نظام روما الأساسي".

وأضاف، أن "إسرائيل والولايات المتحدة دولتان ديمقراطيتان قويتان تتمتعان بأنظمة قضائية مستقلة، وفي الماضي، هددت المحكمة الجنائية الدولية باتخاذ إجراءات ضد جنودنا في أفغانستان. وبموجب النظرية التي تبنتها المحكمة لملاحقة إسرائيل، فإن أمريكا ستكون هدفاً".

وطالب السيناتور الجمهوري، بعقوبات قوية على المحكمة الجنائية الدولية، مؤكداً أنه "إذا فشلنا في التحرك للدفاع عن أصدقائنا في إسرائيل، فإن أمريكا ستكون التالية".