هنود يدلون بأصواتهم في الانتخابات العامة (رويترز)
هنود يدلون بأصواتهم في الانتخابات العامة (رويترز)
السبت 25 مايو 2024 / 11:45

الحرارة تهدد الإقبال على الانتخابات في الهند

من المحتمل أن تصبح أكبر انتخابات في العالم، أكثرها حرارة أيضاً، إذ يدلي ناخبو الهند اليوم السبت، بأصواتهم في المرحلة قبل الأخيرة من الانتخابات بينما من المتوقع أن ترتفع الحرارة إلى 47 درجة مئوية في العاصمة نيودلهي.

ويحق لأكثر من 111 مليوناً في 58 دائرة انتخابية في 8 ولايات ومناطق اتحادية التصويت في المرحلة السادسة من الانتخابات العامة المكونة من 7اًمراحل، بما في ذلك منطقة العاصمة وولايتي أوتار براديش وبيهار شمال البلاد.
ويخشى المىسؤولون أن يُثني الحر في أجزاء من شمال الهند، بما في ذلك دلهي وولاية هاريانا المجاورة، الناخبين عن الذهاب إلى مراكز الاقتراع والوقوف في الطوابير في انتخابات شهدت مشاركة متدنية في وقت سابق.

وقال كبير مسؤولي الانتخابات في دلهي  بي كريشنامورثي: "هناك قلق، لكننا نأمل  أن يتغلب الناس على الخوف من موجة الحر ويأتوا ويدلوا بأصواتهم".
ومن المرجح أن يفوز رئيس الوزراء ناريندرا مودي، زعيم حزب بهاراتيا جاناتا القومي الهندوسي، بفترة ثالثة على التوالي في المنصب، وهو ما لم يحظ به من قبل سوى بطل الاستقلال جواهر لال نهرو، أول رئيس وزراء للهند.
وبدأ التصويت في 19 أبريل (نيسان) ويستمر إلى 1 يونيو (حزيران)، ومن المقرر فرز الأصوات في 4 يونيو (حزيران). 

وشهدت المراحل الأولى من الانتخابات نسبة مشاركة منخفضة، لكنها تحسنت بعد أن حثت لجنة الانتخابات ومشاهير وسياسيون الناس مراراً على التصويت.
ودعا مودي الناخبين، خاصة النساء والشباب، إلى "التصويت بأعداد كبيرة" في رسالة عبر منصة إكس صباح اليوم السبت. وقال: "تزدهر الديمقراطية عندما يشارك الشعب وينشط في العملية الانتخابية".
ونشرت لجنة الانتخابات الآلاف من المسعفين ومعهم إمدادات أدوية وأملاح الترطيب في مراكز الاقتراع في دلهي. كما جهزن مراكز الاقتراع بأجهزة لنثر الرذاذ، وبمناطق الانتظار المظللة وأجهزة توزيع المياه الباردة من "أجل الناخبين الذين قد يضطرون إلى الانتظار في طوابير لساعات في الحرارة الشديدة".