قصف إسرائيلي بالفسفور الأبيض لجنوب لبنان (ارشيف)
قصف إسرائيلي بالفسفور الأبيض لجنوب لبنان (ارشيف)
الأربعاء 29 مايو 2024 / 18:58

طالب به في أبريل.. لبنان يتراجع عن السماح للجنائية الدولية بالتحقيق في جرائم حرب

تراجع لبنان عن سماحi للمحكمة الجنائية الدولية بالتحقيق في جرائم حرب مزعومة على أراضيه، ما دفع منظمة حقوقية إلى استنكار ما وصفته بضياع "فرصة تاريخية" لتحقيق العدالة.

ويتهم لبنان، إسرائيل بانتهاك القانون الدولي بشكل متكرر منذ أكتوبر (تشرين الأول) حين بدأ الجيش الإسرائيلي وميليشيا حزب الله تبادل إطلاق النار بسبب حرب غزة. وأسفر القصف الإسرائيلي منذ ذلك الحين عن مقتل نحو 80 مدنياً، بينهم أطفال ومسعفون وصحافيون، في لبنان.
ولبنان وإسرائيل ليسا أعضاء في المحكمة الجنائية الدولية، وعلى كل منهما تقديم إقرار رسمي يمنحها السلطة القضائية لبدء تحقيقات في فترة زمنية معينة. 

وصوتت حكومة تصريف الأعمال في لبنان في أبريل (نيسان) على توجيه وزارة الخارجية لتقديم إقرار يسمح للمحكمة بالتحقيق في مزاعم عن ارتكاب جرائم الحرب على الأراضي اللبنانية منذ 7 أكتوبر (تشرين الأول)، ومحاكمة المتورطين.
ولم يقدم وزير الخارجية عبد الله بو حبيب الإقرار المطلوب، ونشرت الحكومة أمس الثلاثاء، قراراً معدلاً لم يأت على ذكر المحكمة الجنائية الدولية وجاء فيه أن لبنان سيتقدم بشكاوى إلى الأمم المتحدة بدل ذلك.
ويقدم لبنان بانتظام شكاوى إلى مجلس الأمن ضد القصف الإسرائيلي المستمر منذ 7 أشهر، لكن ذلك لم يؤد إلى استصدار قرارات ملزمة من الأمم المتحدة.