مسلحون من حزب الله اللبناني (أرشيف)
مسلحون من حزب الله اللبناني (أرشيف)
الأربعاء 12 يونيو 2024 / 18:22

كيف تبدو ترسانة حزب الله الصاروخية؟

ذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، أنه بحال اندلاع حرب مفتوحة بين تنظيم "حزب الله" اللبناني وإسرائيل، من المتوقع أن يقوم التنظيم بنشر قذائف هاون وصواريخ مضادة للدبابات وطائرات بدون طيار تستهدف العمليات البرية للجيش الإسرائيلي.

 

وأضافت الصحيفة في تقرير تحت عنوان "آلاف الهجمات الصاروخية يومياً.. كيف تبدو ترسانة حزب الله اليوم؟"، أن مركز ألما للأبحاث ذكر في تقرير له أن ترسانة أسلحة حزب الله شهدت تطورات كبيرة فيما يتعلق بالصواريخ الدقيقة وغير الدقيقة والطائرات المسيرة.
ووفقاً للتقديرات المحدثة، يمتلك حزب الله الآن بضعة آلاف من الصواريخ والقذائف الدقيقة من إجمالي مخزونه البالغ 75 ألف صاروخ، ولا تقتصر هذه الترسانة الدقيقة على صاروخ فاتح 110، بل تشمل أنواعاً مختلفة من  تخضع لعمليات تحسين الدقة، بالإضافة إلى أن عدد الطائرات المسيرة ارتفع عددها لدى التنظيم.
 

 

 



تقديرات متزايدة

وفي عام 2021، كان التقدير حوالي 2000 طائرة مسيرة، ولكن كشف مركز ألما الآن أن التقديرات الحالية هي أن حزب الله يمتلك ما يقرب من 2500 طائرة مسيرة، ومن الوارد أن تكون هذه التقديرات أيضاً أقل من الواقع، مشيراً إلى أن علاقات حزب الله الوثيقة مع إيران لا تزال بالغة الأهمية، حيث يلعب مركز الدراسات والأبحاث العلمية السوري "CERS" دوراً حاسماً في تطوير الأسلحة ويقوم بأبحاث وتصنيع الأسلحة الدقيقة المتقدمة لحزب الله بالتعاون مع إيران.

 

إنتاج الأسلحة داخل لبنان

وفقاً للصحيفة، بفضل هذه المساعدة من إيران، يستطيع حزب الله إنتاج أسلحة على الأراضي اللبنانية، وهو ما سيكون له أهمية كبيرة في حالة نشوب حرب شاملة مع إسرائيل، وفي مثل هذه الحالة، يستطيع حزب الله تجديد ترسانته والحفاظ عليها حتى أثناء الحرب.
وأشار تقرير "ألما" إلى أنه في حالة نشوب صراع واسع النطاق مع إسرائيل، فإن ترسانة حزب الله الحالية ستمكنه من تحمل ما متوسطه 3000 عملية إطلاق (تشمل أنواعًا مختلفة من الأسلحة) نحو إسرائيل يومياً خلال الأيام العشرة الأولى، وإذا امتدت الحرب إلى شهرين، فسيكون حزب الله قادراً على الحفاظ على معدل إطلاق مكثف لا يقل عن 1000 صاروخ في اليوم، موضحاً أن هذه التقديرات لا تشمل عمليات الإطلاق المتوقعة التي تستهدف قوات الجيش الإسرائيلي التي تجري مناورات داخل لبنان.
ومع ذلك، وفقاً لبعض كبار ضباط الجيش الإسرائيلي، فإن التقديرات الواردة من علما تقلل من قدرات حزب الله، حيث أعرب المسؤولون العسكريون عن اعتقادهم بأن حزب الله قادر على إطلاق النار من 6000 إلى 8000 مرة يومياً لبضعة أيام.

 

 

 


نشر الأسلحة في الأراضي اللبنانية

وفي حالة الحرب المفتوحة، أفاد مركز ألما للأبحاث والتعليم أنه من المتوقع أن ينشر حزب الله قذائف هاون، وصواريخ مضادة للدبابات، وطائرات بدون طيار، تستهدف العمليات البرية للجيش الإسرائيلي، مشيراً إلى أن  عمليات الإطلاق التي سينفذها حزب الله باتجاه إسرائيل لن تكون جميعها ناجحة أو فعالة، وسيتم اعتراض بعضها من قبل الجيش الإسرائيلي قبل إطلاقها، والبعض الآخر سيهبط في الأراضي اللبنانية أو مناطق مفتوحة داخل إسرائيل، وسيتم تحييد البعض الآخر بواسطة أنظمة الدفاع الجوي.
واستطردت الصحيفة: "مع ذلك، ذكر التقرير أيضاً أن الحجم الهائل لعمليات الإطلاق من المرجح أن يؤدي إلى العديد من الهجمات الفعالة، متجاوزاً المواجهات السابقة من الجبهة الشمالية أو قطاع غزة".