بطارية القبة الحديدية في إسرائيل (أرشيف)
بطارية القبة الحديدية في إسرائيل (أرشيف)
الثلاثاء 11 يونيو 2024 / 19:29

الجيش الإسرائيلي يستعد لخطر مسيرات حزب الله على القبة الحديدية

ذكرت صحيفة "يسرائيل هيوم" الإسرائيلية، أنه في حرب لبنان الثالثة، سيكون أحد أهداف تنظيم حزب الله اللبناني، محاولة تدمير بطاريات نظام الدفاع الجوي. وحتى الآن، يعترف الجيش الإسرائيلي بأن بطاريات "القبة الحديدية" تشكل هدفاً رئيسياً لطائرات حزب الله المتفجرة بدون طيار.

وأضافت يسرائيل هيوم في تقرير تحت عنوان "صواريخ دقيقة وأسراب من المسيرات.. الجيش الإسرائيلي يستعد لتهديد حزب الله بمهاجمة بطاريات القبة الحديدية"، أنه منذ 7 أكتوبر (تشرين الأول) تم إطلاق ما يقرب من 19 ألف جسم من الجو باتجاه إسرائيل، ومطلوب من الجيش الإسرائيلي مواجهة هذا التحدي المعقد.
ومنذ بداية الحرب، اعترضت منظومة الدفاع الجوي نحو 150 طائرة مسيرة، كما تم اعتراض طائرات أخرى من الجو بواسطة مروحيات وطائرات مسيرة.

إنذارات كاذبة

وخلال الأشهر الأخيرة من المواجهة، كانت هناك عشرات الآلاف من الإنذارات وبعضها كان إنذارات كاذبة ناجمة عن قدم عدد كبير من أنظمة الكشف، فضلاً عن خفض عتبة حساسية الأنظمة للتعامل مع مسيرات حزب الله المتفجرة. ومن ناحية أخرى فإن تلك المسيرات صغيرة جداً، وتطير بسرعة الطيور وبين الجبال والوديان في الشمال على ارتفاع منخفض جداً بطريقة يصعب اكتشافها.


اعتراض الطيور

وتقول الصحيفة إنه في بداية الحرب، اعترض الجيش الإسرائيلي عدداً من الطيور لأنه اعتقد أنها طائرات بدون طيار، ومنذ ذلك الحين، قام الجيش الإسرائيلي بتحسين عملية تحديد الجسم الطائر بمساعدة علماء الطيور والخبراء.
ووفقاً للجيش الإسرائيلي، كلما كانت رحلة الطائرات المسيرة أقصر، كلما زادت صعوبة اكتشافها، مؤكداً أنه حتى بعد تحديد الطائرة المشبوهة، يجب التعرف عليها أحيانا بواسطة طائرة مقاتلة تكتشفها عن طريق البصر، وذلك تجنباً لاعتراض هدف غير مُعاد.
وبعد تحدي  الرصد وتحديد هوية الجسم الطائر، يتعين على الجيش الإسرائيلي مواجهة التحدي المعقد المتمثل في إسقاط الطائرة بواسطة نظام الدفاع الجوي أو طائرة تابعة لسلاح الجو. ويشير الجيش إلى أن نسبة اعتراض مسيرات حزب الله قد زادت منذ بداية الحرب، لكن النتيجة ليست جيدة بما فيه الكفاية، مشيراً إلى مقتل جندي احتياط   الأسبوع الماضي في حرفيش بمسيرة.


على مدار الساعة

وأوضحت الصحيفة أنه في هذه الأثناء، يكون نظام الدفاع الجوي في حالة تأهب فوري على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، وهو منتشر بالكامل في جميع أنحاء البلاد ويشكل عاملاً رئيسياً في التعامل مع التهديدات الجوية المعقدة والمتنوعة.
وفي إطار العمل على مواجهة هذا التحدي، يقول الجيش الإسرائيلي إنه خلال الشهر الماضي تم تأسيس كتيبة جديدة، وهي الكتيبة 139، وستعمل على تشغيل نظام أسلحة "القبة الحديدية"، الأمر الذي يتيح زيادة الحماية الواسعة.