زعيم حزب الله حسن نصر الله (إكس)
زعيم حزب الله حسن نصر الله (إكس)
السبت 15 يونيو 2024 / 11:11

هل تسعى إسرائيل إلى اغتيال حسن نصر الله؟

كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن الموساد الإسرائيلي حدد مكان اختباء زعيم حزب الله اللبناني حسن نصر الله، وإمكانية اغتياله، حين تريد تل أبيب ذلك.

وقالت محررة الشؤون العربية سمدار بيري في الصحيفة، إن "مندوباً إيرانياً رفيع المستوى وصل إلى بيروت، بعد تصفية  المسؤول في الجناح العسكري لـ"حزب الله"، أبو طالب في جنوب لبنان، غير أنه لم يتوجه إلى مكتب الأمين العام لـ"حزب الله" حسن نصر الله، بل التقى مع مقربين من الأمين العام في غرفة مغلقة. وكان على جدول الأعمال: التخوف الإيراني الذي يرتبط بمخاوف حزب الله من أن تكون إسرائيل تبحث الآن عن رأس الأمين العام".

وأضافت "أن إسرائيل لا تعتزم تصفية نصر الله.. فقد مرّ 32 عاماً على توليه منصب الأمين العام للمنظمة الأكثر تسلحاً وخبرةً في العالم، تعلمت إسرائيل فيها كيف تتوقع مضمون خطاباته، وعرفت كيف تحدد الارتفاعات والانخفاضات في حالته الصحية".

وتابعت: "نصر الله هو الشخصية الأعلى، لكن جيلاً جديداً من القادة ينمو تحته في المنظمة. ويمكن الافتراض بأن الأنباء التي تكشف بين الحين والآخر أسماء خلفائه المستقبليين تزعج نصر الله، فهو يشتبه في أن تكون إسرائيل هي التي تسرب هذه الأنباء، كي تضعفه وتخلق توتراً داخلياً في قيادة المنظمة. ويبدو أنهم في قيادة الموساد يعرفون كيف يحددون بدقة 100% أين يوجد نصرالله في كل ساعة من اليوم. وحتى لو كان يغير العناوين، ونصرالله هو الآخر مقتنع بأن إسرائيل يمكنها أن تصل إليه، ولكنها تضبط النفس".

وتأتي تلك التصريحات بعد أسبوعين على التصريح الذي أدلى به رئيس الموساد الإسرائيل يوسي كوهن، والذي قال فيه إن جهازه يتابع كل تحركات الأمين العام لـ"حزب الله" حسن نصرالله، وإنه يستطيع تصفيته، حال صدور قرار سياسي بذلك في تل أبيب